الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رائد الحاج يبحث في «مفاهيم الجمال»

رائد الحاج يبحث في «مفاهيم الجمال»
14 مارس 2019 04:37

دينا جوني (دبي)
«الله جميل يحب الجمال».. هذا هو منطق الدكتور رائد الحاج، معلم اللغة العربية المشارك في لجنة المناهج في وزارة التربية والتعليم، للبحث في ماهية الفكر الجمالي ومنطلقه وتأثيراته في العالم.
واختار الحاج «كتاب تراثنا والجمال - مختارات من الفكر الجمالي القديم» للدكتور سعد الدّين كليب، الصادر عن دائرة الثقافة في الشارقة بطبعته الأولى عام 2018، ويقع في 540 صفحة من القطع المتوسط، لإغناء معرفته ومعرفة طلابه بأسس هذا المفهوم.
ويرى الحاج أن المؤلف قدّم تأملات ومداولات فكرية تساءلت وأجابت عن الجمالات وأسبابها وأصولها وفروعها وتأثيراتها، التي يمكن اعتبارها تنظيراً في الفكر الجمالي. ولفت إلى أن الكاتب كان يعنى بالوعي الجمالي وطرائق التفكير فيه، فكان يبحث عن المعلومة بأقلام أصحابها أنفسهم، لا بتفسيراتنا ولا بتأويلاتنا نحن - الباحثين المعاصرين- لها.
وما لفت نظر الحاج، أن الكاتب قد نفى وجود علم للجمالِ في تراثنا القديم، كما ينفي وجوده في التراث الإنساني كله، فليس هناك علم للجمال قبل القرن الثامن عشر أصلاً، لا في الشرق ولا في الغرب على السواء، لكنه يؤكد وجود فكر جمالي في التراث العربي والتراث الإنساني جميعاً، فما من أمة إلا ولها فكرها الجمالي الخاص بها، والذي أجابت به عن حاجاتها الذوقية والفنية، بما يتناسب والنظم المعرفية المهيمنة فيها.
وقد وزع المؤلف كتابه على خمسة أبواب، بالإضافة إلى المقدمة والتمهيد الذي تحدَّث فيهِ عن تاريخ الوعي الجمالي، واستشهد بنصوص كثيرة لأعلام الفكر العربي القديم، أمثال: أبو هلال العسكري، وأبو منصور الثعالبي، وأبو عثمان الجاحظ، وأبو نصر الفارابي، وأبو حيان التوحيدي، وابن طباطبا، وحازم القرطاجني، وابن خلدون، وغيرهم.
ويعتقد الحاج أنَّ هذا الكتاب يقدم خدمة لتراث الجمال عامة، وليس لتراثنا العربي فحسب؛ لذلك هو ينصح طلبة المرحلة الثانوية بالاستمتاع بقراءته، وبرحلة الجمال بين صفحاته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©