الاتحاد

الرئيسية

نواب بريطانيا يصوتون ضد "بريكست بلا اتفاق"

مؤيدون لأوروبا يحتفلون أمام البرلمان في لندن  (رويترز)

مؤيدون لأوروبا يحتفلون أمام البرلمان في لندن (رويترز)

رفض النواب البريطانيون بأغلبية ضئيلة، اليوم الأربعاء، الخروج من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق في تصويت رمزي يمهد لطلب تأجيل بريكست. وأيد 312 نائباً رفض الخروج بلا اتفاق مقابل 302 في ما يمثل صفعة جديدة لاستراتيجية رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وكان التصويت برفض الانسحاب دون اتفاق متوقعاً. ورفض النواب أمس الأول للمرة الثانية اتفاقاً تم التوصل إليه بين بروكسل وماي رغم حصولها على ضمانات في اللحظة الأخيرة من مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن نقاط شائكة.

ويسعى بعض المشككين في مؤسسات الاتحاد الأوروبي لإنهاء عضوية لبريطانيا عمرها 46 عاما في الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وأعلنت لندن اليوم أنها ستلغي رسوماً على ما نسبته 87 بالمائة من السلع المستوردة ولن تقوم بعمليات تفتيش جمركي على الحدود مع إيرلندا في حال غادرت بريطانيا الكتلة الأوروبية دون اتفاق.

وتهدف الخطة المؤقتة إلى تفادي ارتفاع أسعار الواردات من الاتحاد الأوروبي وتعطّل خطوط التموين فور مغادرة بريطانيا الاتحاد.

وسيتم فرض رسوم جمركية، لكن مخفضة على بعد المنتجات الزراعية مثل لحم البقر والخنزير ومشتقات الحليب لحماية المنتجين البريطانيين.

وبعد هزيمتها الثلاثاء حذرت ماي النواب قائلة "إن التصويت برفض المغادرة دون اتفاق وإرجاء (مهلة بريكست) لا يحلان المشكلات التي نواجهها".

وأضافت "الاتحاد الأوروبي يريد معرفة كيف سنستفيد من إرجاء كهذا. وعلى هذا المجلس أن يرد على ذلك السؤال".

وبعد أن صوّت النواب برفض الانسحاب من دون اتفاق اليوم فإن على الأعضاء الآخرين في الاتحاد الأوروبي وعددهم 27 دولة، أن يوافقوا على ذلك. وقمتهم المقبلة مقررة في 21-22 مارس. غير أن أي إرجاء لبريكست قد يكون لفترة قصيرة.

وقال رئيس المفوضية الأوروبي جان-كلود يونكر الاثنين إن بريكست "يجب أن يُنجز قبل الانتخابات الأوروبية" نهاية مايو.

اقرأ أيضا

بدء مرافعة الادعاء في محاكمة ترامب بمجلس الشيوخ