جمال إبراهيم (عمّان)

أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر أن بلاده تسعى جاهدة لاحتواء فيروس كورونا من خلال تشكيل فرق صحية لمتابعة المصابين والمخالطين، لاسيما أنه من المتوقع عودة آلاف الأردنيين خلال الفترة المقبلة من أوروبا ودول أخرى، متوقعاً زيادة عدد العائدين على 15 ألف مواطن.
وأكد في إيجاز صحفي برئاسة الوزراء في عمّان، على اتخاذ الإجراءات اللازمة في المطارات، وإبلاغ جميع العائدين بالحجر المنزلي، وتعميم طرقه وأساليبه على الجميع. وبين جابر أن وزارة الصحة أجرت أمس 250 فحصاً معظمها لشخصيات عربية ولم تثبت إصابتهم بفيروس كورونا.
وقال جابر: «إذا تجاوزنا مرحلة أسبوعين بسيطرة كاملة نكون قد قضينا على فيروس كورونا»، مشيراً إلى أن فرقاً صحية ستتبع كل من خالط أجانب أو مصابين لفحصهم والتأكد من خلوهم من الفيروس».
ومن جانبه، أفاد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة: «أن القانون سيطبق على المخالفين وتعليمات الحكومة ملزمة للجميع».
وعن استمرار الإجراءات الحكومية، قال العضايلة: «نأمل أن تقل العدوى بعد أسبوعين وسنتخذ القرار المناسب حينها».
وكان أعلن الوزيران عن تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا، إحداها لمواطن أردني قادم من بريطانيا دخل المملكة يوم 8 مارس الجاري، و4 حالات لسياح فرنسيين تواجدوا داخل أحد فنادق المملكة، والإصابة السادسة لمواطن أردني خالط سائحة أميركية.
إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء الأردني تشكيل 10 فرق وزارية لضمان استمرارية العمل في إدارة أزمة كورونا.