الاتحاد

دنيا

15 علامة حيوية تقيّم حالة الرضيع الصحية

خورشيد حرفوش (القاهرة)

تقع الأم في حيرة من أمرها أمام حالة طفلها الصحية، وتقف مكتوفة الأيدي، وغير قادرة على تقييم حالته إن كان يشكو المرض لاسيما وأنه لا يستطيع التعبير. ويزداد الأمر صعوبة إن كانت الأم حديثة العهد بالأمومة، وتنقصها خبرات التعامل في مثل تلك الحالات.

وتنصح الدكتورة غادة الوكيل، استشارية طب الأطفال، الأم في مثل هذه المواقف أن تراجع، ولو من خلال قائمة مكتوبة سلفا، عدداً من العلامات أو الأعراض المهمة قبل الاتصال بالطبيب، وهي:

1 - الحرارة: اختبري الحرارة مبدئياً بوضع شفتيك على جبهة الطفل، وقومي بقياس الحرارة بالترمومتر إذا كانت جبهته دافئة. وتذكري أن حرارة الطفل قد تتأثر بدرجة حرارة الغرفة، والبكاء.

2 - نبضات القلب: تحسسي نبضاته بجس الجزء الأعلى من الذراع (فوق ثنية الكوع مباشرة). علما بأن معدل نبضات الطفل يتراوح ما بين 100 و130 نبضة في الدقيقة أثناء النوم،

و140: 160 أثناء اليقظة، و160 إلى 200 أثناء البكاء، وكلما كبر الطفل، يقل النبض بشكل منتظم حتى يتراوح ما بين 100 إلى 140 في الدقيقة لدى بلوغه العامين.

3 - التنفس: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل التنفس غير منتظم أوسريع. عدي عدد مرات صعود وهبوط صدره في الدقيقة.

* تذكري أن التنفس يتسارع أثناء النشاط والنوم، وقد يتسارع أو يتباطأ بسبب المرض.

* يتنفس حديثو الولادة بمعدل 40 إلى 60 مرة في الدقيقة، ويتغير هذا المعدل لدى بلوغ الطفل

عاماً من 25 إلى 35 مرة.

4 - الأعراض التنفسية: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل يرشح أنف الطفل؟ هل هو مسدود؟ هل السائل مائي سميك؟ هل هو صافي؟ أم أبيض؟ أم أصفر أم أخضر؟

* هل ثمة سعال؟ هل هو جاف؟ متقطع؟ ثقيل؟ مثل صياح الديك؟ هل يصاحبه بلغم؟

5 - السلوك: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل يبدو متعباً، كسولاً متوعك المزاج، سهل الاستثارة، لا يستجيب، هل يبتسم؟

* البكاء: هل يبكي أكثر من المعتاد؟ هل لبكائه صوت مختلف؟ هل نبرته مرتفعة مثلاً؟

6 - الشهية: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل يرفض الثدي أو الزجاجة ويمتنع عن الرضاعة؟

* هل يصاعب الرضاعة بكاء وعصبية؟

7 - الجلد: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل يبدو مختلفاًٍ هل هو أحمر ومتوهج؟ أبيض وشاحب؟ مائل للزرقة أو رمادي؟ رطب ودافئ؟ رطب وبارد؟ جاف بشكل غير معتاد؟ هل الشفتان والخدان وفتحتا الأنف شديدة الجفاف أو متشققة؟ هل ثمة بقع في أي مكان في جسد الطفل، تحت الإبطين، خلف الأذنين، على الأطراف والجسد؟ ما لونها، وشكلها، وحجمها، وملمسها؟ هل يحاول الطفل حكها؟

8 - الفم: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل ثمة ورم في اللثة مثل ذلك الذي يصاحب التسنين؟ هل هناك بقع حمراء أو بيضاء على اللثة أو على الجزء الداخلي من الخدين أو في سقف الحلق؟

* الحلق: هل المنحنى الذي يحيط بالحلق محمر؟ هل ثمة بقع حمراء أو بيضاء؟

9 - العينان:

* هل تبدوان مختلفتين عن المعتاد؟ هل شكلهما زجاجي رخو؟ هل هما غائرتان؟ أو بليدتان وفاترتان أو محمرتان؟

* هل هناك هالات سوداء حولهما؟ هل هما مغلقتان جزئياً؟

* هل هناك إفرازات؟ ما لونها وسمكها وكميتها؟

10 - الأذنان: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل يشدهما الطفل أو يحاول إدخال إصبعه في إحداهما أو كلتيهما؟

* هل ثمة إفرازات من الأذنين؟

11 - الانتباه والإدراك: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل يتفاعل الطفل مع الضوء؟

* هل يتفاعل ويستجيب لمصدر الصوت من حوله؟

* هل يستجيب لصوت الأم؟

* هل يبتسم عند المناغاة؟

12 - الجهاز الهضمي: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل يتقيأ الطفل؟ عدد المرات؟ هل يتقيأ مواد كثيرة أم أن لا شيء ينزل مع حركات القيء؟ ما شكل القيء (اللبن المتجبن؟ البلغم؟ قرنفلي اللون؟ مختلط بالماء؟ هل يأتي من جوف الطفل؟)

* هل ثمة زيادة أو نقصان في اللعاب؟ أية صعوبة في البلع؟

* هل تبدو البطن مختلفة أو أكثر تسطحاً؟ أكثر استدارة؟

13 - الإخراج: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل يتبول بقدر أقل أم أكثر؟ هل ثمة تغير ملحوظ في الرائحة أو اللون أصفر غامق؟ قرنفلي؟

* هل يتغير تبرز الطفل؟ إسهال سائل؟ أم مخاطي؟ أم مختلط بالدم؟ هل مرات التبرز أكثر من المعتاد؟ فجائية، قوية؟ هل هو مصاب بالإمساك؟

14 - الحركة: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل يشعر الطفل بالقشعريرة؟ هل يرتعد؟ هل ثمة تيبس؟ تشنجات؟ هل تبدو الرقبة متيبسة ومن الصعب تحريكها؟

* هل يمكن ثني الذقن على الصدر؟ هل ثمة صعوبة في تحريك أي جزء من أجزاء الجسد؟

* هل يتألم الطفل عندما تضغطي عليه برفق أو تثني إحدى الركبتين عليه؟ أين موضع الألم؟ الجانب الأيمن؟ الأيسر؟ أعلى البطن؟ أسفلها؟

15 - النوم: يجب ملاحظة ما يلي:

* هل ينام أكثر من المعتاد ويبدو كثير النعاس؟ هل يجد صعوبة في النوم؟

* هل ينام ويستيقظ بشكل طبيعي؟ أم يصحو من النوم في نوبة صراخ؟

اقرأ أيضا