الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

لبنان يغلق مجاله الجوي أمام طائرات "بوينج 737 ماكس"

لبنان يغلق مجاله الجوي أمام طائرات "بوينج 737 ماكس"
13 مارس 2019 16:50

منعت السلطات اللبنانية، اليوم الأربعاء، تحليق طائرات "بوينج 737 ماكس" في أجوائها أو الهبوط في مطارها، بعد تحطم طائرة من هذا الطراز في إثيوبيا.
بذلك، ينضم لبنان إلى قائمة الدول التي اتخذت إجراءات ضد هذا الطراز منذ حادثة الطائرة الإثيوبية التي دفعت العديد من البلدان وشركات الطيران إلى تعليق العمل بهذه الطائرة.
وقتل الأحد 157 راكباً جراء تحطم طائرة من هذا الطراز، بعد دقائق على إقلاعها قرب العاصمة أديس أبابا. ووقعت هذه المأساة بعد تحطم طائرة مماثلة تابعة للخطوط الجوية الإندونيسية "لايون إير"، المنخفضة التكلفة، بعيد إقلاعها من جاكرتا في أكتوبر، ما تسبب بمقتل 189 شخصاً كانوا على متنها.
وأصدر المدير العام للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت محمد شهاب الدين تعميماً، اليوم الأربعاء، منع بموجبه طائرات "البوينج 737 ماكس" من الهبوط في المطار أو التحليق في الأجواء اللبنانية، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان.
ورغم تطمينات الشركة الأميركية المصنّعة بأن طائراتها آمنة وموثوقة، إلا أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والهند انضمت إلى الصين ودول أخرى بمنع تشغيل الطائرة أو منعها من استخدام مجالها الجوي، بانتظار نتائج التحقيقات في حادث التحطّم.
ولم يتضح بعد مدى تأثير منع الطائرة من التحليق في مسارات الطيران الدولية. ويوجد حالياً حوالى 350 طائرة "ماكس 8" قيد الخدمة في العالم.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©