الاتحاد

الاقتصادي

300% نمو مستخدمي شبكات الإنترنت الاجتماعية خلال 2009

رواد في أحد مقاهي الإنترنت بأبوظبي حيث زادت أعداد مستخدمي الشبكات الاجتماعية في الدولة

رواد في أحد مقاهي الإنترنت بأبوظبي حيث زادت أعداد مستخدمي الشبكات الاجتماعية في الدولة

بلغت نسبة نمو اعداد مستخدمي المواقع الاجتماعية العالمية مثل (فيس بوك) و(تويتر) و(ماي سبيس) في الامارات نحو 300% خلال العام 2009 ليتجاوز عدد مستخدمي تلك المواقع نحو 1.5 مليون مستخدم يشكلون ما نسبته 61.5% من إجمالي عدد مستخدمي الانترنت في الدولة، بحسب تقديرات شركة كود ابيرز للأبحاث.
وأكد باهر الحكيم خبير وسائل التواصل الاجتماعي والرئيس التنفيذي للشركة ان الامارات تستحوذ على نحو 40 % من عدد مستخدمي الموقع الاجتماعي (تويتر) في الشرق الاوسط مقابل 11% للمملكة العربية السعودية، مشيرا الى ان نسب النمو الشهرية لهذا الموقع العالمي بلغت نحو 17% خلال الاشهر الستة الأولى من العام 2009.
وقال ان وسائل التواصل الاجتماعي اصبحت تطغى على سلوكيات مستخدمي الإنترنت، مشيرا الى أن التقنيات التي لا تدعم هذا التوجه، أو لا تضيف قيمة إلى تجارب وأنشطة المستخدمين في هذا المجال أو لا تساعد مستخدمي الانترنت على التواصل مع تلك المواقع الالكترونية المفضلة لن يكون لها مستقبل.
وأضاف ان ظهور منصات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت كمواقع Facebook وMySpaceوTwitter غيرت طريقة التواصل عبر الإنترنت، خاصة مع توافر امكانية تحميل ونشر الصور الرقمية مشيرا الى ازدياد حاجة مستخدمي الانترنت إلى البقاء على اتصال بشكل دائم مع تلك المواقع حيث يتطلعون الى امتلاك أجهزة هواتف محمولة وحواسيب آلية تسهل من عملية الولوج الى تلك المواقع.
واستكمل حكيم قائلا “إن سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستحوذون على نحو 10% من مستخدمي الموقع الاجتماعي الشهير فيس بوك، مشيرا الى ان نسبة كبيرة منهم تستخدم الكاميرات الرقمية كإحدى اهم الطرق التي تساعدهم في تعزيز تواجدهم وتجربتهم عبر الانترنت.
وتوقع تقرير حديث لغرفة دبي أن يرتفع عدد مستخدمي الانترنت في الإمارات بحلول العام 2013 ليصل إلى حوالي 77ر3 مليون على أن يتجاوز عدد مشتركي الموجات العريضة 1ر1 مليون بحلول عام 2013 واشار التقرير الى أن الإمارات تعد مركزا اقليميا يتميز ببنية تحتية متطورة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ومن جانبه قال رام موداك، مدير عام قسم الوسائط الرقمية بشركة سامسونج الخليج إن الاقبال على مواقع التواصل الاجتماعي في دول الخليج اسهم في نمو مبيعات الشركة من الكاميرات التي تعد أحد أهم الأدوات التي يحتاجها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.
واشار الى أنه يتم تحميل نحو 14 مليون صورة يومياً على موقع Facebook، بينما يستضيف تطبيق Twitpic أكثر من 100 ألف صورة يومياً عبر Twitter. أما Flickr فيضم ما يزيد على 3 مليارات صورة يتم تحميلها بمعدل هائل يصل إلى 5 آلاف صورة في الدقيقة، لأشخاص من مختلف مجالات الحياة.
واضاف “ستلعب أجهزة التصوير الرقمي دوراً رئيسياً في قطاع الإلكترونيات، حيث تمثل الخطوة الأولى لتطوير المحتوى خاصة عندما يتعلق الأمر بالتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت. مشيرا إلى ان الشركة تتعاون عن كثب مع فريق من المهندسين والمصممين في مجال التصميم لإطلاق منتجات جديدة لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت.
وأظهرت نتائج دراسة استطلاعية حديثة أجراها موقع بيت دوت كوم Bayt.com بالتعاون مع شركة YouGov Siraj المختصة بالأبحاث أن نحو 70% من مستخدمي الإنترنت في الدولة يعتقدون أن نشاطهم على الشبكة العنكبوتية قد أعاق نشاطهم الاجتماعي إلى الحد الذي أدى بالعلاقات الإنسانية أن تصبح الآن “افتراضية”.
وأقر معظم المستطلعة آراؤهم بأن أشكال التواصل على شبكة الإنترنت حلت مكان الأشكال التقليدية، إذ قالت أغلبية ساحقة من الذين شملهم الاستطلاع 80% أن الانترنت تُستخدم الآن عوضاً عن الأشكال التقليدية من التواصل مثل البريد العادي والمكالمات الهاتفية.
وقال عامر زريقات، المدير الإقليمي لبيت دوت كوم ان مستخدمي الانترنت في المنطقة من قادة الأعمال إلى العاملين في الحقل الاجتماعي وصولاً إلى ربات البيوت من مختلف الأجيال يتبنون حاليا استخدام الإنترنت سواء كان ذلك لأغراض العمل أو الأغراض الاجتماعية أو العملية. واضاف ان 33 % من المستطلعة آراؤهم في الامارات أكدوا انهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي كطريقة بديلة للتواصل الاجتماعي الحي مع الاصدقاء، فيما أكد 8% من العينة المستطلعة آراؤهم والبالغة نحو 1204 مستخدمين ان شبكات التواصل الاجتماعي تنتهك الخصوصية

اقرأ أيضا

البورصة السعودية مستعدة لطرح «أرامكو»