الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

قصر دخول الموانئ على العاملين بالصيد

قصر دخول الموانئ على العاملين بالصيد
15 مارس 2020 02:43

محمد صلاح (رأس الخيمة)

تبدأ هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة اليوم منع دخول موانئ الصيد بالإمارة لغير العاملين والمسجلين في القطاع ضمن عدة إجراءات تهدف لحماية قطاع الصيد والعاملين فيه وتنظيم الدخول والخروج للموانئ.
وأوضح الدكتور سيف محمد الغيص مدير هيئة حماية البيئة في رأس الخيمة أن القرار يأتي ترجمة لاهتمام الدولة بقطاع الصيد والحفاظ على هذه المهمة التراثية وتماشيا مع قرارات الحفاظ على البيئة البحرية وحمايتها، وكذلك العاملين فيها وعدم دخول غير المعنيين لهذه الموانئ، مشيراً إلى أن الهيئة ستقوم بتركيب أجهزة خاصة بقراءة بيانات هؤلاء العاملين.
وتابع: هناك بطاقات لجميع العاملين المسجلين في القطاع وعددهم 1700 عامل سيحق لهم الدخول الموانئ السبعة التي سيجرى تطبيق هذا القرار بها أولاً وهي، الجير، شعم، غليلة، خور خوير، المعيريض، رأس الخيمة والجزيرة الحمراء.
وتابع: موانئ الصيد في إمارة رأس الخيمة شهدت تطويراً كبيراً خلال السنوات الماضية وجرى بناء مساكن للعمال ومحطات وقود لتموين قوارب الصيد كما تم تجهيز هذه الموانئ بمراس حديثة ومواقف للقوارب، وتم تجهيزها بجميع المرافق الحيوية مثل الكهرباء والماء ضمن خطة تطويرية شاملة تبنتها قيادتنا الرشيدة للحفاظ على هذا القطاع الحيوي والمهم، وهو ما حقق المردود الإيجابي لهذا القطاع.
وأكد الغيص على أن هذه الخطوة تتزامن مع تشديد الرقابة على جميع موانئ الصيد واستخدام التقنيات الحديثة في هذه الرقابة، حيث جرى تركيب عدد من كاميرات المراقبة، بالإضافة للاستعانة بالرقابة الجوية بالدرون إلى جانب تسيير الدوريات الرقابية المستمرة بقوارب المراقبة البحرية.
وتابع: ستنظم الهيئة خلال الفترة المقبلة حملات توعوية لعمال الصيد الذين يقطنون داخل المباني المخصصة للعمال بالموانئ للتوعية بأهمية الالتزام بالشروط البيئية المتعلقة باستخدامات الطاقة والمياه، وذلك لخفض البصمة الكربونية داخل جميع الموانئ.
ولفت مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة إلى ارتفاع معدلات الصيد خلال الأيام الحالية على الرغم من حظر صيد بعض الأنواع الهمة مثل الشعري والصافي والقرش، مرجعاً ذلك إلى توفر الأسماك البديلة بكميات كبيرة خاصة الأسماك المهاجرة.
وتابع: ستشمل الإجراءات الجديدة إجراء فحوصات على العاملين أيضاً للتأكد من خلوهم من الكورونا، حيث يجري فحص هؤلاء العاملين عن طريق الأجهزة الحرارية قبل دخولهم للموانئ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©