الاتحاد

الإمارات

«المـنـبــر» نافذة حوارية تعزز دور أجهزة الاتصال في الترويج لإمارة أبوظبي

أبوظبي (الاتحاد)

نظّمت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الدورة العاشرة من ملتقى أبوظبي للاتصال الحكومي «المنبر» بحضور غانم الهاجري مدير عام المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية، وحميد المنصوري مدير مكتب الاتصال الحكومي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ومسؤولي وموظفي وحدات الاتصال في الجهات الحكومية بأبوظبي، وذلك أمس الأول في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء بمدينة العين.
ويأتي تنظيم هذا الملتقى انطلاقاً من الإيمان بأهمية الاتصال المؤسسي ودوره في صياغة الرسائل الإعلامية التي تبرز جهود الجهات الحكومية بمختلف مجالاتها ضمن سياق موحد ومتناسق مع رؤية حكومة أبوظبي، ويضمن تطوير الأداء وفق أفضل الممارسات العالمية في مجال الاتصال، إضافة إلى بحث تعزيز أوجه التعاون المشترك بين مكتب الاتصال الحكومي والجهات الحكومية.
وتناولت جلسات الملتقى عددا من أوراق العمل المتصلة بمجال الترويج، وتعزيز قدرات كوادر الاتصال المؤسسي، كما ناقشت الجلسات مستجدات العمل الإعلامي، وتباحث الدور الكبير لهذا القطاع في صياغة الرسائل وتعزيز ثقافة المجتمع بدور الجهات الحكومية ومبادراتها وخدماتها وإنجازاتها وخططها.
وقال غانم الهاجري في كلمة افتتاح الملتقى: تتمتع إمارة أبوظبي بمقومات تعزز مكانتها كوجهة رئيسية في الدولة والمنطقة، تقدم للزائر تجربة فريدة وغنية، ما يضمن لها الاستدامة في المجال السياحي والترويجي.
وأشار إلى الحرص الذي توليه حكومة أبوظبي على تعزيز دور الإمارة في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة من خلال الاستفادة المثلى من الموارد والمقومات التي تتمتع بها، منوها إلى ضرورة تعزيز العمل المشترك بين الجهات الحكومية وشركائها في الترويج لأبوظبي عبر مختلف المنصات ووسائل التواصل والأحداث والفعاليات التي تشارك بها. ومن جانبه، أكّد حميد المنصوري على أهمية تقوية أطر التواصل والشراكة بين أجهزة الاتصال بالجهات الحكومية، وتعزيز دورها في ترجمة خطط ومبادرات مؤسساتها وإبرازها بالشكل الأمثل، علاوة على الارتقاء بمنظومة عمل الاتصال المؤسسي، مما يسهم في تحقيق سمعة إعلامية تواكب المنجزات المتحققة في الإمارة.
وقال المنصوري: يأتي ملتقى الاتصال الحكومي في دورته العاشرة ليواكب المشهد المتسارع في قطاع الاتصال المؤسسي في إمارة أبوظبي، ما يتطلب التعاون والتنسيق المشترك بين كافة الجهات الحكومية بهدف بلورة هذه التصورات وصياغتها بشكل يسهم في تعزيز الحضور الإعلامي لإمارة أبوظبي على كافة المستويات والأصعدة والتفاعل معها بشكل مستمر.
وأشار إلى «خطة أبوظبي» والتي اعتبرها بوصلة تحدد مسار الاتصال المؤسسي خلال السنوات المقبلة، معتبراً أن الوصول إلى‏? ?إقامة? ?مجتمع? ?واثق? ?وآمن? ?وبناء? ?اقتصاد? ?مستدام? ?ومنفتح? ?عالميا? ?ويمتلك? ?القدرة ?على? ?المنافسة، ?لا ?يكتمل ?دون ?أجهزة ?اتصال ?حكومي ?قوي ?تستشرف ?مستقبل ?إعلام ?وطني ?يسهم ?في ?رفعة ?الوطن ?وإسعاد ?المواطن.
وأضاف: «تعمل حكومة أبوظبي بشكل مستمر على استحداث المبادرات التي تسهم في تعزيز الوعي بدور مختلف فئات المجتمع في المساهمة في الدفع بعجلة التنمية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات على مستويات عدة». مشيراً أن عام الخير، وشهر القراءة، إضافة إلى أسبوع أبوظبي للاستدامة، تتطلب حضوراً إعلامياً وتفاعلاً يصب في مصلحة إبراز إمكانات الجهات ومنجزاتها في هذه المبادرات. ومن جانبه، قال الدكتور يوسف الحمادي مستشار في مكتب الشؤون الاستراتيجية بمكتب اللجنة التنفيذية، في كلمة ألقاها بمناسبة شهر القراءة: يعكس شهر القراءة الحرص على تبني الاستراتيجيات التي من شأنها الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي في مجتمعنا، وذلك من خلال طرح المبادرات الكفيلة بالحفاظ على القيم والتراث، وربطها بمشاريع وأنشطة تمس المواطن بشكل مباشر.
وأضاف أن شهر القراءة يسهم في ترسيخ القراءة والاطلاع في الأجيال الحالية والمقبلة، لافتة إلى الدور الكبير الذي تقوم به الجهات عبر التنسيق المشترك والتعاون فيما بينها ما يسهم في الترويج لهذه الفعاليات وإبراز مخرجاتها على المدى الطويل.
وأكد أن ملتقى أبوظبي للاتصال الحكومي يشكل منصة تحاورية بنّاءة ترتقي بمنظومة العمل الحكومي وفق أسس راسخة وتعزز مستقبل الاتصال في إمارة أبوظبي، وتطوّر أدائه، وتفتح أفقاً جديدة تواكب مشاهد التنمية التي تشهدها الإمارة.
وتحت عنوان «1968 – عندما أصبح للخير بُعد آخر» قدم عمر البلوشي مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي بالإنابة بحديقة الحيوانات، عرضا تقديميا حول سيرة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكيف استطاع بفكره النيّر ونظرته الثاقبة أن يحوّل دولة الإمارات من صحراء قاحلة إلى واحة خضراء غنّاء.
كما تناول العرض فكر مؤسس الدار وحبه للعطاء وعمل الخير، وكيف توالت في عهده المنجزات، ليواصل على نفس النهج صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة –حفظه الله– لتكون الدولة اليوم واحدة من شواهد الريادة في المنطقة والعالم.
ومن جهته، استعرض مبارك عبدالله العامري رئيس قسم الوفود بإدارة الشؤون الدولية بمكتب الاتصال الحكومي، دور القسم وآليات عمله، حيث أشار إلى المشاركات الدولية لوفود الجهات التابعة لحكومة أبوظبي، وأهمية تحقيق الاستفادة القصوى من المشاركات الدولية ما يسهم في تعزيز سمعة أبوظبي على المستوى الدولي.
وشرح الاجراءات المتبعة خلال المشاركات الدولية، والضوابط والمتطلبات الواجب الأخذ بها أثناء تمثيل الإمارة على المستوى الخارجي. مؤكّداً المكانة التي تحظى بها إمارة أبوظبي بمختلف المستويات.
فيما تم عرض المادة الفيلمية «الوجهة» أحد الأعمال التي أنتجها لمكتب الاتصال الحكومي ويأتي ضمن سلسلة الأفلام «رحلة في أبوظبي»، وتم تصويره بتقنية الفاصل الزمني المتسارع.
ويبرز الفيلم الذي تم تصويره في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي، جمال الإمارة ومكانتها كوجهة سياحية متفردة، حيث تجسّد مشاهده الفيلمية البنية التحتية المتكاملة التي تمتلكها الإمارة، وتنوع المقاصد السياحية، علاوة على مجتمعها الآمن وشعبها المتسامح.
ومن جانبها، قدمت أريج الحميري مدير إدارة التميز الحكومي بمكتب برنامج أبوظبي للتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي عرضاً تعريفياً يتناول جائزة التواصل المؤسسي، والتي تم إطلاقها ضمن الفئات الجديدة لجائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز في دورتها الحالية.
وأكدت أهمية دور جائزة التميز في الاتصال المؤسسي في تعزيز الجانب الترويجي للجهات الحكومية والعمل وفق أسس وثوابت تمّكن الجهات من إبراز منجزاتها، علاوة على تعزيز الظهور الإعلامي لها وإبراز سمعة ومكانة إمارة أبوظبي في مختلف المحافل.
كما استعرض ملتقى الاتصال الحكومي، تقرير أداء الاتصال الحكومي 2016، والذي يغذي المعنيين بالنشاط الإعلامي للجهات الحكومية في إمارة أبوظبي على مدار العام، ومناقشة الظهور الإعلامي لها، إضافة إلى تفاعل الجهات على منصاتها في حسابات التواصل الاجتماعي.
وشمل التقرير تقييم خطط الاتصال الاستراتيجي للجهات الحكومية للعام الجاري، ونسبة تحقيق أهدافها للعام 2016، إضافة إلى نسبة تطبيق سياسة الاتصال الحكومي وأدلتها.
وتم خلال الملتقى تكريم عدد من الجهات والأفراد المتميزين في مجال تطبيق سياسة الاتصال الحكومي، حيث قام مدير مكتب الاتصال الحكومي بتوزيع الدروع التذكارية.
وفي نهاية الملتقى، نظّمت المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية جولة للحضور في سفاري العين، وذلك لاستكشاف هذا المعلم السياحي الفريد من نوعه، حيث استمتع الحضور بالتجول في أرجاء السفاري والذي يمتد على مساحة تبلغ 217 هكتاراً، ويُعد أحد أكبر منتزهات السفاري من صنع الإنسان في العالم وموطناً للحيوانات الإفريقية الأصلية و2500 نبتة.
كما تجوّل الحاضرون في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء، والذي يعد معلماً سياحيا ثقافيا يربط البيئة الصحراوية التي تتميز بها الدولة بالتقنيات الصديقة للبيئة والمستدامة التي يمتلكها، حيث تعرف الزوّار على محتويات المركز والتي تهدف إلى نقل الحياة الطبيعية والتاريخية لدولة الإمارات بكل تفاصيلها.

منصة متخصصة لاستعراض تطور «الاتصال الحكومي» في الإمارة
ويعد ملتقى أبوظبي للاتصال الحكومي منصة متخصصة يتم تنظيمها بشكل دوري في العاصمة أبوظبي بهدف استعراض مستجدات تطور منظومة الاتصال الحكومي في الإمارة، وعلى هامش الملتقى، قالت جميلة الجنيبي، نائب رئيس الاتصال والتسويق المؤسسي في شركة أبوظبي للموانئ عن شعورها بالفخر لحصول الشركة على جائزة جودة التخطيط الاستراتيجي للاتصال على مستوى الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي، مؤكدةً على أن الفوز يشكل حافزاً مهماً لدفع إدارة الاتصال والتسويق المؤسسي في موانئ أبوظبي لتحقيق مزيد من التميز في اتباع أفضل ممارسات التخطيط الاستراتيجي بما يخدم رؤية وأهداف موانئ أبوظبي الاستراتيجية في استدامة الأعمال.
وأضافت: نسعى من خلال خطة الاتصال للتعريف بدور الشركة في تحقيق رؤية أبوظبي‏? ?الاقتصادية ?2030، ?وإبراز ?إنجازاتها ?عبر ?مختلف ?القنوات ?والترويج ?لأهم ?المزايا ?والخدمات ?المقدّمة ?في ?مرافقها، ?مشيرة ?إلى ?أن ?الفوز ?بهذه ?الجائزة ?ما ?هو ?إلا ?تأكيد ?على ?التزام ?موانئ ?أبوظبي ?الدائم ?بتحقيق ?التميز ?والجودة ?في ?الأعمال. ومن جانبه، قال سلطان الشامسي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصالات في بلدية مدينة أبوظبي: «أصبح المنبر حدثا إعلاميا حكوميا يسترعي اهتمام كل العاملين في هذا المجال، نظراً للتجارب الناجحة والهامة التي يقدمها في كل دورة انعقاد له، لافتا إلى المشاركة الفاعلة من الجهات الحكومية يشكل فرصة رائعة لتبادل الخبرات والتعرف على فرص التطوير والتحسين في مجال الاتصال الحكومي.
فيما أكد خليفة الساعدي رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام بدار زايد للثقافة الإسلامية‏? ?أن ?ملتقى ?أبوظبي ?للاتصال ?الحكومي ?يعد ?فرصة ?فريدة لالتقاء ?مسؤولي ?وموظفي ?وحدات ?الاتصال ?في ?حكومة ?أبوظبي ?لتبادل ?الآراء ?والأفكار ?لتطوير ?أداء ?وحدات ?الاتصال ?والإعلام، ?بالإضافة ?إلى ?التعرف ?على ?أبرز ?مشاريع ?وأعمال ?مكتب ?الاتصال ?الحكومي ?التي ?تهدف ?إلى ?الإسهام ?بشكل ?كبير ?في ?تطوير ?منظومة ?الاتصال ?الحكومي ?في ?الإمارة. وأضاف أن فوز دار زايد للثقافة الاسلامية كأفضل جهة في تطبيق بنود سياسة الاتصال على مستوى حكومة أبوظبي، يشكل إضافة لسلسلة إنجازات المؤسسة وتتويجاً للجهود المستمرة لفريق عمل قسم العلاقات العامة والإعلام وتضافر الجهود داخل الدار وهي ثمرة للتعاون البناء من قبل جميع إدارات وفروع الدار، ويؤكد تميز موظفي القسم وعملهم وفق استراتيجيات ومنهجيات متكاملة مشيداً بفريق القسم ومهنيته العالية.

حديقة الحيوانات بالعين.
يعدّ متنزه حديقة الحيوانات في مدينة العين أحد أبرز المعالم السياحية في إمارة أبوظبي، وصرحاً حضارياً يجذب الزوار والسياح الراغبين في تجربة مغامرة شيقة وفريدة من نوعها، يحظون خلالها بمشاهدة طبيعة ساحرة ومناظر خلابة تحذو الحديقة من كل جانب.
ويمتدّ متنزه حديقة الحيوانات والذي يقع بالقرب من جبل حفيت على مساحة 900 هكتار، ويتيح للزوار رؤية أكثر من 4 آلاف حيوان من الأحياء البرية والبحرية، والطيور، وغيرها من الفصائل ال 180 والتي تشكل نسبة لا تقل عن 30% منها مهددة بالانقراض. كما توفّر الحديقة حظائر للحيوانات تحاكي بشكل كبير موطنها الأصلي، علاوة على المساحات الممتدة من المسطحات الخضراء بالإضافة إلى المرافق الخدمية والرياضية المتكاملة التي تحتويها.


مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء.. تحفة معمارية وصرح ثقافي
افتتح خلال العام المنصرم مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء، والذي يشكّل تحفة معمارية وصرحاً علمياً وثقافياً وسياحياً جديداً تُخلد فيه رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة ويقدّم الحياة الطبيعية والثقافية والتاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة بكل تفاصيلها الأصيلة والغنية بطابعٍ فريد ومبتكر.
ويأتي إنشاء مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء ليعكس التزام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» بمواصلة السير على نهج الراحل الكبير المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تحقيق رؤيته في الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة من خلال إنشاء مركز متكامل غني بالموروث البيئي والمعرفي الذي يكشف أسرار الصحراء وما تحويه من كنوز طبيعية وتراث وطني عريق.
كما يبرز المركز التزام أبوظبي عاصمة دولة الإمارات في الحفاظ على البيئة وصون الحياة البرية إذ يٌقدم قاعدة بيانات ثرية حول الحياة البرية والصحراوية عبر أحدث التقنيات والوسائل التعليمية التفاعلية التي نتجت عن علاقات وشراكات ودراسات مع مختصين من مختلف أنحاء العالم.
مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء هو معلم وطني هام يعرض تاريخ البيئة الصحراوية والتكيف البشري مع هذه الطبيعة كما يعتبر نموذجاً مثالياً للمباني الصديقة للبيئة التي تستخدم تقنيات مستدامة‏.

اقرأ أيضا

محمد بن سعود يكرم الفائزين بجائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي