الاتحاد

الإمارات

«جامعة زايد» تبحث وضع معايير جديدة لتطوير تعليم اللغات

جانب من الحضور خلال مؤتمر «التطبيقات اللغوية وتدريس اللغات» (من المصدر)

جانب من الحضور خلال مؤتمر «التطبيقات اللغوية وتدريس اللغات» (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

نظمت الكلية الجامعية بالجامعة الدورة الثانية من مؤتمرها السنوي «التطبيقات اللغوية وتدريس اللغات»، تحت عنوان «التفاعل مع التغيير: اتجاهات جديدة في التعليم والتعلم»، تحت رعاية معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، رئيسة جامعة زايد.
واستمرت جلسات المؤتمر على مدار ثلاثة أيام في مركز المؤتمرات بفرع الجامعة في دبي، بحضور الدكتور مايك ويلسون، نائب مدير الجامعة، وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، وبمشاركة نخبة من المتحدثين الدوليين، إلى جانب مئات الخبراء والتربويين والمتخصصين في مختلف اللغات.
وناقش المؤتمر عبر 300 جلسة وورشة عمل تطوير معايير تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وإعداد معلمي اللغة الإنجليزية بمنطقة الخليج للبحث العلمي، والممارسات المثلى في تعليم اللغة العربية وتعلمها، وتعزيز مهارات التفكير النقدي في صفوف اللغة، وإعداد الأبحاث الجديرة بالنشر في الدوريات العلمية، وغيرها.
ورحب الدكتور رياض المهيدب، مدير جامعة زايد بالمشاركين في المؤتمر، مؤكداً أهمية القضايا التي يتصدى لها، حيث يهدف إلى مساعدة اللغويين التطبيقيين ومعلمي اللغات ليس فقط في مواكبة التطورات في هذا المجال، ولكن أيضاً في قيادة وتوجيه دفة تطوير التعليم والتعلم من خلال توفير فرص للمشاركة في التطوير المهني.
من جهتها، قالت الدكتورة وفاء زغبور، مساعدة العميد للبحوث والتوعية بالكلية الجامعية، إن مؤتمر اللغويات التطبيقية وتدريس اللغات 2019 يعدّ مظلة للعديد من الفعاليات المتميزة والمهمة، والتي تخدم الأكاديميين والمتخصصين في اللغات التطبيقية على عدة صُعُد.
وأضافت: استضاف المؤتمر هذا العام مسابقة «الراوي الصغير»، وهي مبادرة تم تنسيقها مع وزارة التربية والتعليم، وهدفت المسابقة إلى استثمار إجازة الربيع بإدماج الأطفال وأولياء أمورهم في منافسة يتم من خلالها تقييم مهارات الأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات في رواية القصة باللغة العربية الفصحى.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يبحث مع نائب الرئيس الصيني رفع مستوى الشراكة بين البلدين