الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

71 مليون درهم سنوياً لمكافحة آفات الصحة في أبوظبي

71 مليون درهم سنوياً لمكافحة آفات الصحة في أبوظبي
13 مارس 2019 03:47

هالة الخياط (أبوظبي)

أكد المهندس محمد المرزوقي مدير إدارة مشاريع مكافحة الآفات والصحة العامة في «تدوير»، أن نسب الإصابة بالآفات الناقلة للأمراض في إمارة أبوظبي ضمن الحدود العالمية المسموح بها، وهي 5%، مشيراً إلى أن حكومة أبوظبي ترصد سنوياً مبلغ 71 مليون درهم لمكافحة آفات الصحة العامة على مستوى الإمارة.
ونظراً لنجاح جهود إمارة أبوظبي لآفات الصحة العامة، أعلن المرزوقي في مؤتمر صحفي أمس عن تنظيم مؤتمر آفات الصحة العامة – الشرق الأوسط خلال الفترة من 9 إلى 10 أبريل المقبل بفندق سانت ريجيس الكورنيش - أبوظبي، وذلك بالتعاون مع الجمعية الوطنية لإدارة الآفات بالولايات المتحدة الأميركية، وشركة «ايكوفار» المتخصصة بالحلول المستدامة لمكافحة آفات الصحة العامة.
وأكد المرزوقي في تصريحات للصحفيين، على هامش المؤتمر، أمس، أن نسب الإصابة بالصرصور الأميركي بلغت 4.8%، فيما الإصابة بالذباب بلغت 1.6%، والبعوض بلغت 1%، فيما نسبة الإصابة بالقوارض بلغت 6.7%.
وأكد المرزوقي أن جهود المركز نجحت خلال السنوات الماضية في التحكم والسيطرة على آفات الصحة العامة في إمارة أبوظبي، من خلال اتباع أحدث الطرق والممارسات المتبعة عالمياً في عمليات المسح، الرصد والمكافحة، ما ساهم في تقليل نسب الإصابة في جميع مناطق الإمارة.
وأفاد بأنه تم التعامل العام الماضي مع 77 ألف طلب لمكافحة آفات الصحة العامة على مستوى الإمارة، ورصد 8 ملايين بؤرة مصابة بالآفات على مستوى الإمارة.
وأكد المرزوقي أن «تدوير» تستخدم أساليب المكافحة والوسائل المعتمدة عالمياً في مكافحة الآفات والقوارض التي تدخل ضمن طرق مختلفة عدة تندرج تحت عمليات المكافحة الفيزيائية، المكافحة الميكانيكية والمكافحة الحيوية.
وفيما يخص مؤتمر آفات الصحة العامة - الشرق الأوسط الذي سينطلق الشهر المقبل، أكد المرزوقي أنه سيشهد مشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في مكافحة آفات الصحة العامة من داخل الدولة وخارجها، وذلك بهدف تبادل المعلومات والاطلاع على أحدث التطورات وفرص التدريب بواسطة المختصين بالجامعات ومراكز البحث والتطوير، لرفع الكفاءة في مجال مكافحة آفات الصحة العامة.
وقال محمد المرزوقي: «إن المؤتمر يأتي تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة في تعزيز الاستدامة البيئية، والحفاظ على الصحة العامة بإمارة أبوظبي، حيث نتطلع من خلال هذا الحدث العالمي إلى تعزيز دور مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) في خلق منصة لمكافحة آفات الصحة العامة مع الشركاء من داخل وخارج الدولة، إذ يقدم المؤتمر منصة نموذجية لتعريف العاملين في هذا القطاع بالممارسات الحديثة والأساليب الوقائية الآمنة والصديقة للبيئة في مكافحة آفات الصحة العامة، فضلاً عن تسليط الضوء على تجربة «تدوير» في الحد من انتشار آفات الصحة العامة في إمارة أبوظبي، بتقديم أفضل الخدمات الممكنة في هذا الإطار».
وأضاف المرزوقي أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي من منطلق حرص «تدوير» على تطبيق أسس الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات في إمارة أبوظبي، بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص داخل الدولة وخارجها، وذلك ضمن سعيها المتواصل لبناء مجتمع صحي خالٍ من الأوبئة والأمراض التي تسببها آفات الصحة العامة، فضلاً عن تعزيز دور «تدوير» في توحيد جهود الجهات المختلفة في مكافحة آفات الصحة العامة وناقلات الأمراض».
من جانبه، قال هاني شحادة، الرئيس التنفيذي لشركة إيكوفار- الشريك المنظم: «تكمن أهمية هذا المؤتمر الدولي في توفير فرصة مثالية للمعنيين للإطلاع على أحدث التقنيات الخاصة بمكافحة آفات الصحة العامة ، كما يتيح للمشاركين تبادل أفضل الممارسات والخبرات والمعارف لكونه يجمع نخبة من المتخصصين والمحترفين العالميين في قطاع آفات الصحة العامة للمساعدة في الحفاظ على البيئة والصحة العامة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©