الاتحاد

عربي ودولي

كابول: مقتل قيادي من «شبكة حقاني» وتحرير رهينة أسترالية

عواصم (وكالات)

قتل قائد بارز من شبكة «حقاني» الإرهابية في قصف جوي وقع أمس في إقليم باكتيكا جنوب شرق أفغانستان، واعتقلت القوات الأفغانية 24 شخصاً بينهم «ضباط كبار»، في إطار التحقيق في الهجوم على مستشفى عسكري في كابول في 8 مارس، مقرة بوجود «إهمال»، في حين حررت السلطات الأفغانية أسترالية كانت تعمل في المجال الإنساني، وخطفت العام الماضي في أفغانستان.
ونقلت وكالة «خاما برس» الأفغانية أمس عن وزارة الداخلية : «قتل مساء أمس قائد بارز من شبكة حقاني الإرهابية، إلى جانب 9 آخرين، وأصيب اثنان آخران في قصف جوي مستهدف لسلاح الجو الأفغاني». ووقعت الغارة الجوية في قرية «دارا-إي-شينكي» في منطقة زيروك في إقليم باكتيكا. وأضافت الوزارة أن القصف الجوي، دمر مركبتين وبعض طلقات الذخيرة الخفيفة والثقيلة أيضاً.
يذكر أن «جلال الدين حقاني» أسس «شبكة حقاني» في أواخر العام 1970، وهي تتحالف مع عناصر «القاعدة» و»طالبان» الأفغانية، وتتعاون مع منظمات إرهابية أخرى في المنطقة.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية أمس، أن 24 شخصا بينهم «ضباط كبار» أوقفوا في إطار التحقيق في الهجوم على مستشفى عسكري في كابول في 8 مارس، رغم نفي الجنرال هلال الدين هلال الذي يشرف على التحقيق خلال مؤتمر صحفي تورط عاملين في المستشفى، مؤكداً أن «ليس هناك أدلة» على ذلك، رداً على روايات ناجين اتهموا «طبيبين متمرنين» على الأقل التحقا بالمستشفى قبل أربعة اشهر.
ورأى هلال أنها «شائعات» تروج لها الصحافة، وقال إن «24 شخصاً اعتقلوا بينهم كبار الضباط» وعاملون في المستشفى. وكان قدم حصيلة أشارت إلى سقوط «50 قتيلاً و31 جريحاً»، لكن عددا من الشهود ومصادر أمنية ذكرت أن عدد القتلى قد يكون ضعف ذلك أي حوالي مئة.
وأقر الجنرال هلال بوجود «إهمال» داخل المستشفى، مؤكدا أن «الإرهابيين كانوا أفغانا وأجانب». وأضاف «لا شك في أن هذا الهجوم خطط له خارج البلاد»، موجها أصابع الاتهام إلى باكستان من دون ذكرها بالاسم، ووعد بتقديم «تفاصيل لاحقاً».
إلى ذلك، أعلنت السلطات الأسترالية أمس، أن السلطات الأفغانية حررت أسترالية كانت تعمل في المجال الإنساني وخطفت العام الماضي في أفغانستان. وذكرت «مجموعة برودكاستينج الأسترالية» الإعلامية، أن هذه الأسترالية كانت تعمل في المجال الإنساني، وقد خطفت في كابول في نوفمبر الماضي.
وأعلنت وزارة الخارجية في بيان «الإفراج عن أسترالية خطفت في أفغانستان»، شاكرة للسلطات الأفغانية مساعدتها.

اقرأ أيضا

مصر تطلق غداً أول قمر اصطناعي لاغراض الاتصالات