أبوظبي (الاتحاد)

نظم مكتب شؤون المجالس بديوان ولي عهد أبوظبي، محاضرة في مجلس محمد خلف بمنطقة الكرامة، بعنوان «نشأة الإذاعة والتلفزيون في الإمارات»، قدمها الإعلامي والكاتب الإماراتي علي عبيد الهاملي، مدير مركز الأخبار في مؤسسة دبي للإعلام، وأدار الحوار فيها الإعلامي عبدالرحمن النقي. شهد المحاضرة معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إلى جانب عدد من الشخصيات الإعلامية والمثقفين من كتاب وشعراء وفنانين، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحافة المحلية والعربية.
وقال علي عبيد الهاملي، خلال المحاضرة، إن الإذاعة بدأت نشأتها قبل البث التلفزيوني، من خلال محاولات فردية، أولاها كانت عام 1958 بدبي من خلال العميد المتقاعد صقر ماجد المري، وقد حملت اسم إذاعة دبي من الشندغة، ومن ثم جاءت إذاعة عجمان (1961- 1965)، وكانت تبث ثلاث ساعات يومياً.
وأكد أن أول الإذاعات الرسمية كانت صوت الساحل من الإمارات المتصالحة بالشارقة، وتأسست عام 1962، مشيراً إلى أن هذه الإذاعة شهدت انطلاق أول صوت نسائي إذاعي إماراتي، وهي المذيعة حصة العسيلي (عام 1965)، وكانت حينها تبلغ من العمر 15 عاماً.
وأفاد الهاملي أن إذاعة أبوظبي تأسست عام 1969، حيث تم افتتاح الإذاعة بكلمة مسجلة بصوت المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».
بعد ذلك جاءت إذاعة دبي، عام 1970، وفي 31 أغسطس عام 1972 تم افتتاح إذاعة الإمارات العربية المتحدة من الشارقة. كما تطرّق الهاملي إلى أبرز التواريخ المهمة التي سجلت إنشاءات الإذاعات، ومنها إذاعة رأس الخيمة في 1 ديسمبر عام 1971، وإذاعة أم القيوين في مارس 1978، وإذاعة عجمان عام 2001، وإذاعة الفجيرة في يونيو 2006.
وحول البث التلفزيوني، قال الهاملي إن تلفزيون أبوظبي هو أول تلفزيون تم افتتاحه في الإمارات قبل قيام الدولة، وذلك في 6 ديسمبر 1969 حيث بدأ بثه باللونين الأبيض والأسود، ثم تحول في 4 ديسمبر 1974 إلى البث الملون، وبعد قيام الدولة، تم ضم التلفزيون إلى وزارة الإعلام والثقافة، وأصبح التلفزيون الرسمي للدولة، تحت مسمى «تلفزيون الإمارات العربية المتحدة من أبوظبي».
وأشار إلى أن تلفزيون دبي قد بدأ باسم تلفزيون الكويت من دبي، وانطلق بثه في 9 سبتمبر 1969، أما تلفزيون الشارقة فقد بدأ بثه الأرضي في 2 نوفمبر 1989 وتحول إلى البث الفضائي في 1 أكتوبر 1996، وفي عام 2009 تم تأسيس «مؤسسة الشارقة للإعلام».