الاتحاد

الإمارات

«الأشغال» تطلق مسابقة لحماية المباني الحكومية والاتحادية

دبي (وام) - استعرضت إدارة الصيانة في وزارة الأشغال العامة خلال حفل نظمته في مقر الوزارة بدبي مبادرات فريق الصيانة المستدامة الخاصة بالحفاظ على المنشآت الاتحادية والبيئة، تنفيذاً لتوجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة باستخدام مواصفات المباني الخضراء في مشاريع الوزارة، وفي إطار خطة إدارة الصيانة الهادفة إلى الحفاظ على المباني الحكومية من خلال استخدام معايير الصيانة المستدامة.
تم خلال الحفل إطلاق مسابقة “الصيانة المستدامة والمحافظة على البيئة” التي تهدف إلى الحفاظ على المباني الحكومية والاتحادية وإطالة عمر المباني وخفض كلفة الصيانة وتعزيز ثقافة أفراد المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة.
وأشار المهندس صباح يوسف مدير إدارة الصيانة في وزارة الأشغال العامة في كلمة له خلال الحفل الذي حضره الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي وكيل وزارة الأشغال العامة والمهندسة زهرة العبودي الوكيل المساعد لشؤون الإسكان والتخطيط الحضري، وسناء محمد سهيل الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المساندة، وعدد من موظفي الوزارة وأبنائهم، إلى الدليل الإرشادي الذي أصدرته إدارة الصيانة من أجل الحفاظ على المنشآت الحكومية وتعزيز التواصل مع الشركاء من الوزارات والهيئات والجهات الحكومية، وشرح مبادئ الصيانة المستدامة وطرق المحافظة على البيئة وتفعيل دور الطفل وتنمية شعوره بالمسؤولية تجاه الحفاظ على المنشآت الحكومية والبيئة.
من جانبه أشاد الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي بالدور المتميز الذي تقوم به وزارة الأشغال العامة في مجال الصيانة وتطبيق أفضل الأساليب المتبعة في الحفاظ على البيئة، موضحاً أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مجال الحفاظ على المباني الاتحادية وصيانتها وفق أفضل المواصفات والممارسات العالمية.
وأكد حرص الوزارة على اتباع أفضل أساليب العمل في هذا الإطار ومنها مبادرة الصيانة المستدامة والحفاظ على البيئة وعلى المنشآت الحكومية وإطالة عمر المباني.
من جانبها استعرضت المهندسة وفاء الصباغ نائبة مدير إدارة الصيانة ورئيسة فريق الصيانة المستدامة.. إنجازات الفريق ومبادراته خلال الأعوام من 2009 إلى 2011 لافتة الى خطة الصيانة المستدامة التى انتهجتها الوزارة والتي استهدفت الحفاظ على المنشآت الاتحادية والبيئة.
وألقت الضوء على بنود الصيانة المتكررة لمشاريع العقد السنوي وإجمالي تكلفة مشاريع إدارة الصيانة حسب توزيع المناطق ونسب تحليل استبيان الصيانة المستدامة لسنة 2010 ومقارنة الكلفة السنوية لنحو ألفين و724 منشأة اتحادية إضافة إلى خطط الوزارة الرامية إلى اتباع الشفافية في صرف الميزانية ورفع نسبة التوطين والحفاظ على البيئة من خلال تقليص استخدام الورق وتقليل نسبة بصمة الكربون.
بدورها عرضت الطالبة فاطمة عبدالله مخرجة أفلام الرسوم المتحركة فيلم الكرتون الذى أنجزته بالتعاون مع فريق الصيانة المستدامة حول الحفاظ على المنشآت الاتحادية والبيئة والذي لاقى ترحيبا واسعا من الحضور والأطفال.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"