الاتحاد

الاقتصادي

اللافتات الصحية تجذب المشترين إلى المشروبات والمأكولات الخفيفة

لندن (رويترز)

أشارت دراسة حديثة إلى أن آلات بيع المأكولات والمشروبات الصحية الخفيفة يمكنها جذب أعداد أكبر من المشترين عن طريق لافتات توضح مزايا المأكولات والمشروبات الصحية التي تبيعها بدرجة أكبر مما لو خفضت سعر هذه المنتجات.
وأجرى الباحثون تجارب على 28 من المنتجات الغذائية والمشروبات في حرم جامعي. واختبروا ثلاثة خيارات كل على حدة أو مجتمعين بأشكال مختلفة.
منها أن يملؤوا الآلة بمواد غذائية صحية أو يخفضوا أسعار المنتجات بنسبة 25%، أو أن يضعوا لافتات تعدد مزايا المنتجات الصحية مثل انخفاض السكر أو قلة السعرات الحرارية.
وقالت جينيت إيكوفيكس، الباحثة في مجال الصحة العامة في جامعة ييل في كونيتيكت، والمشاركة في إعداد الدراسة «ذهلنا من أن خفض الأسعار لم يكن محركا للناس لاختيار المأكولات والمشروبات الصحية».
وكتبت إيكوفيكس وزملاؤها في نشرة أكاديمية التغذية والحمية يوم الرابع من فبراير يقولون، إنهم كانوا يتوقعون أن يجتذب كل خيار من الثلاثة على حدة الناس للمأكولات والمشروبات الصحية. وافترضوا كذلك أن الجمع بين أكثر من خيار سيكون له التأثير الأكبر على المشترين. لكن ما توصلوا إليه بدلاً من ذلك هو أن الوضع اختلف بين المشروبات والمأكولات الخفيفة وأن وضع لافتات دعائية ساعد على البيع أكثر من خفض الأسعار.
وأدى ملء آلات بيع المأكولات بمواد صحية وخفض سعرها إلى زيادة المبيعات بمقدار 460 وحدة خلال فترة الدراسة بالمقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

اقرأ أيضا

3 مليارات درهم الإنفاق الإعلاني في الإمارات