الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العراق: تجدد الهجمات الصاروخية على «التاجي»

العراق: تجدد الهجمات الصاروخية على «التاجي»
15 مارس 2020 02:42

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

استهدف 33 صاروخ كاتيوشا مجدداً قاعدة «التاجي» العسكرية العراقية شمال بغداد والتي قتل فيها جنديان أميركيان وأخرى بريطانية بهجوم مماثل الأربعاء الماضي، فيما دعت قيادة العمليات المشتركة إلى تطبيق قرار مجلس النواب القاضي بانسحاب القوات الأجنبية من البلاد، بينما حذرت السفارة الأميركية رعاياها من الأوضاع الإقليمية وألغت المقابلات في قنصليتها بأربيل بعد إغلاق السفارة ببغداد.
وأفادت مصادر أمنية، أمس، بسقوط 33 صاروخ «كاتيوشا» على قاعدة «التاجي» التي تضم قوات للتحالف الدولي شمالي بغداد.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، إن‏ حصيلة القصف على قاعدة التاجي والحصيلة الأولية تفيد بسقوط جريحين اثنين من منتسبي الدفاع الجوي العراقي وحالتهم حرجة جداً. وعثرت القوات الأمنية على 7 منصات استخدمت لإطلاق الصواريخ على المعسكر، مؤكدةً أن المنصات من صنع محلي وخاصة لإطلاق صواريخ الكاتيوشا، وتم وضعها في أحد الهياكل المتروكة في منطقة «أم العظام» شمال شرق العاصمة.
وقال بيان قيادة العمليات المشتركة للجيش العراقي إن «هذا العدوان الغاشم تسبب بجرح عدد من منتسبي الدفاع الجوي وهم بحالة حرجة جداً». وأوضحت قيادة العمليات المشتركة «أنها ستتخذ كل الإجراءات لملاحقة من قام بهذا العمل العدواني وإلقاء القبض عليهم». وأفادت أنه «لا يمكن العبث بأمن العراق بهذا الشكل وأن أي إرادة تحاول أن تكون بديلاً للدولة وسياستها وسيادتها وتفرض لها وجوداً مصيرها الفشل ومستقرها خلف القضبان بقوة القانون والقضاء العراقي، فعلى من يقوم بهذا العمل أن يعلن عن نفسه ليتحمل مسؤولياته القانونية والشرعية، وسنعتبر أي طرف يعبئ لهذه الأعمال ويشرعنها بالدعم والتسهيلات شريكاً محتملا فيها».
كما أكدت رفضها قيام القوات الأميركية أو غيرها بأي عمل دون موافقة الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة، وأهاب بيان القيادة العامة بالعراقيين أن «لا يترددوا في الإبلاغ وتقديم المعلومات للجهات الاستخبارية عن هذه العناصر الخارجة عن القانون». ودعت قيادة العمليات المشتركة إلى تطبيق قرار مجلس النواب العراقي القاضي بانسحاب القوات الأجنبية من البلاد.
وفي السياق، أصدرت السفارة الأمريكية في بغداد، أمس، تنبيهاً أمنياً‏ لرعاياها في العراق بسبب التوترات الإقليمية المتزايدة في المنطقة.
وذكرت السفارة في بيان قائلة «نظرًا للتوترات الإقليمية المتزايدة واتباع إجراءات الحيطة والحذر، سوف يتم إلغاء جميع مواعيد مقابلات التأشيرات ومقابلات خدمات المواطنين الأمريكيين في القنصلية الأمريكية العامة في أربيل في الفترة من 15 إلى 19 مارس 2020».
وكانت وزارة الخارجية العراقية، سلمت أمس الأول، مذكرة احتجاج إلى السفير الأميركي ماتيو تويلر، معبرة عن رفضها وإدانتها لما أقدمت عليه القوات الأميركية من انتهاك لسيادة العراق بقصف مقرات للجيش والشرطة و«الحشد الشعبي».
وتعتبر قاعدة «التاجي» حالياً مركزاً رئيسياً لإيواء القوات الأميركية وقوات التحالف بعد سحبهم من القواعد الأخرى في أعقاب التوتر الإيراني الأميركي، وعمليات الثأر لاغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في ضربة أميركية في بغداد.

غداً انتهاء المهلة الدستورية لتقديم مرشح لرئاسة الحكومة
قالت مصادر سياسية عراقية لـ«الاتحاد» إن غداً الاثنين سيكون اليوم الأخير من المهلة الدستورية لتقديم رئيس الجمهورية اسم المرشح لرئاسة الوزراء، وأشارت المصادر إلى أن هناك توجهاً بمنح رئيس الجمهورية برهم صالح مهلة أخرى، فيما تؤكد مصادر أخرى لـ«الاتحاد» أن اللجنة السباعية التي تشكلت مؤخراً سترسل ثلاثة مرشحين خلال اليومين المقبلين إلى رئاسة الجمهورية من أجل تكليف أحدهم. وبينت المصادر أن عدداً من الأسماء لم يتم طرحها مسبقاً سيكون لها الأولوية في تشكيل الحكومة، مبينةً أن أساتذةً جامعيين قد يكون أحدهم رئيساً للوزراء.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©