الاتحاد

الاقتصادي

«مالية الشارقة» تنظم ورشتي عمل حول الاستراتيجية

الشارقة (الاتحاد)

نظمت دائرة المالية المركزية بالشارقة مؤخراً، ورشتي عمل حول الاستراتيجية المؤسسية، بهدف تعزيز قدرات الموظفين في مجال إعداد الاستراتيجيات وتطويرها وتنفيذها وضمان توافقها مع رؤية الدائرة والميزانية المحددة لها.
وتناولت الورشة الأولى التي استمرت على مدى يومين موضوع «تحقيق الاستراتيجية»، واشتملت على التعرف على الأدوات الأساسية المعتمدة عالمياً لتحليل الوضع الحالي والبناء عليه للتمكن من تحديد رؤية مستقبلية واضحة وثابتة، وتعريف مفهوم الاستراتيجية، ومكونات الخريطة الاستراتيجية التي تتبع منهجية بطاقة الأداء المتوازن، ويتم تطبيقها داخل الدائرة حالياً من خلال نظام إلكتروني متقدم لمتابعة الأداء.
وركزت ورشة العمل الثانية على «تحليل الوضع الحالي» وتناولت أهمية الاعتماد على أداة مصفوفة التحليل الخارجي والتي تتضمن العوامل المحيطة السياسية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية والقانونية والتكنولوجية، والعوامل التي تتميز وتتفرد بها الدائرة في اعتماد مصفوفة التحليل الرباعي التي تظهر مكامن القوة والتحديات، إضافة إلى الفرص والمخاطر التي تواجهها الدائرة وكيفية تذليلها والتغلّب عليها.
وقال بدر آل علي، مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي في دائرة المالية المركزية: «تأتي إقامة هاتين الورشتين التدريبيتين ضمن جهود الدائرة لعرض أفضل الممارسات في تنفيذ الاستراتيجية المؤسسية، بداية من تحديد الاستراتيجية إلى المهارات المطلوبة لتنفيذها، تماشياً مع حرص الدائرة على تطوير آليات العمل، وتطبيق أفضل الممارسات الإدارية المعاصرة». وأكد آل علي أن مثل هذه الورش تسهم في تعزيز أجندة التطوير التي تتبناها دائرة المالية المركزية، ودعم العمليات الأساسية في تنفيذ الاستراتيجية، وبناء القدرات في هذا المجال، وإدارة المخاطر، ومواجهة التحديات، بما يدعم جهود الدائرة في بناء منظومة مالية قائمة على الابتكار لتحقيق الاستدامة المالية والازدهار الاقتصادي والاجتماعي، وتطوير كفاءة الإنفاق الحكومي، وتحسين مستوى الأداء المالي.
وسيتم استكمال هاتين الورشتين بورشة أخرى تقام في السابع من مارس الجاري تحت عنوان «تأكيد الوضع الحالي لتطوير الرؤية والرسالة».

اقرأ أيضا

ترامب: أميركا "قريبة جداً" من إبرام اتفاق تجارة "كبير" مع اليابان