الاتحاد

الإمارات

انخفاض أسعار الأسماك 20% في «الغربية»

عاملون يعرضون أسماك في سوق المنطقة الغربية (تصوير مصطفى رضا)

عاملون يعرضون أسماك في سوق المنطقة الغربية (تصوير مصطفى رضا)

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)- شهد سوق الأسماك في مدينة زايد بالمنطقة الغربية، انخفاضاً في الأسعار، بلغت نسبته 20 %، لعدد من الأنواع، منها الهامور والشعري والبدح والروبيان، فيما تراجعت حركة البيع، وجاء الإقبال ضعيفاً على الشراء خلال الأيام الماضية، ما دفع بعض التجار إلى بيع أسماك حية لأول مرة داخل السوق في محاولة لجذب المستهلكين، وزيادة المبيعات، وتصحيح الاعتقاد الخاطئ لدى البعض عن بيع أسماك فاسدة في السوق.
ويؤكد الرفاعي طلعت، أحد تجار الأسماك في مدينة زايد أن حركة البيع والشراء انخفضت بشكل كبير خلال الأيام الماضية، ما أثر على التجار بشكل سلبي، ودفع بعضهم إلى خفض الأسعار في محاولة لجذب الزبائن مرة أخرى إلى السوق.
وأشار الرفاعي إلى أن تاجر الأسماك مضطر لبيع ما لديه من أسماك بأي سعر حتى ولو بالخسارة، خاصة أن الأسماك من السلع التي لا يمكن تخزينها، ولها فترة محدودة يجب بيعها خلال تلك الفترة، قبل أن تفسد، ويتم إعدامها، لذا يفكر في جلب وشراء اسماك حية، وعرضها داخل السوق، لتظل صالحة لفترة طويلة.
ويؤكد جمال سعد أبو منصور، تاجر أسماك، أن أسعار أسماك الشعري انخفضت خلال الأيام الماضية من 30 درهماً للكيلو إلى 15 درهماً، كما انخفضت أسعار الهامور من 50 درهماً للكيلو إلى 40 درهماً، والروبيان من 35 إلى 30 درهماً، والبدح من 20 إلى 15 درهماً، وكذلك انخفض سعر البوري الصغير من 12 إلى 10 دراهم، والكنعد والبياح العربي من 25 إلى 20 درهماً.
وأضاف أبومنصور أن انخفاض الأسعار لم يؤد إلى زيادة الطلب على الأسواق، كما كان يتوقع التجار، معللاً سبب قلة الإقبال إلى إجازة منتصف العام، وسفر العديد من الأسر إلى خارج المنطقة الغربية، مما أثر على حركة البيع والشراء .
ويؤكد الشيف أشرف قرني شعبان أن حركة الزبائن على محلات شوي الأسماك انخفضت بشكل كبير خلال الأيام الماضية، متوقعاً زيادة الطلب تدريجياً على الأسماك مع بداية الأسبوع المقبل، حيث سيبدأ الدوام المدرسي، ويعود الطلاب إلى المنطقة الغربية.
من جانبه طالب أبوسعود أحد المستهلكين الجهات الرقابية بتحديد أسعار يومية للأسماك، يتم الإعلان عنها يومياً عبر وسائل الإعلام حتى لا يكون المستهلك فريسة لتجار يتلاعبون به، ويحددون الأسعار طبقاً لأهوائهم، مؤكداً أن وجود لائحة سعرية يومية لأسعار الأسماك يعمل بشكل كبير على التزام التجار بهذه الأسعار.

اقرأ أيضا