الاتحاد

عربي ودولي

أردوغان: هجوم إسطنبول نفذه انتحاري سوري

 قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان الهجوم الذي شهدته مدينة اسطنبول الثلاثاء وادى الى مقتل 10 اشخاص واصابة 15 اخرين، نفذه انتحاري من اصل سوري.



وأضاف في كلمة في انقرة في أول رد فعل على التفجير الذي استهدف المنطقة السياحية في المدينة "أدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي نفذه انتحاري من أصل سوري".



وقال مكتب حاكم اسطنبول في بيان إن عشرة أشخاص قتلوا وأصيب 15 آخرون في انفجار كبير هز ساحة السلطان أحمد بوسط المدينة اليوم الثلاثاء.  



وأضاف أن التحقيقات جارية لتحديد نوع المتفجرات المستخدمة والجهة المسؤولة عن الانفجار.   وهرعت سيارات الإسعاف إلى الساحة القريبة من المسجد الأزرق ومسجد آيا صوفيا في منطقة تجتذب الكثير من السائحين في اسطنبول أكبر مدن تركيا من حيث عدد السكان. ونقلت السيارات المصابين فيما طوقت الشرطة الشوارع.  



وقال ضابط شرطة وهو يبعد الناس عن الساحة «نتخذ تدابير احترازية خشية وقوع انفجار ثان».   وقالت قناة خبر ترك التلفزيونية إن الانفجار ربما نجم عن هجوم انتحاري لكن لم يتأكد هذا على نحو مستقل.  



وقالت امرأة تعمل في متجر قريب للتحف دون أن تكشف عن اسمها «كان صوت الانفجار عاليًا للغاية. شعرنا باهتزاز قوي وجرينا ورأينا أشلاء». ونفذت جماعات كردية ويسارية وإسلامية متشددة هجمات في تركيا من قبل.  



وأصبحت تركيا هدفًا لـ«داعش» أيضاً إذ ألقي باللوم على التنظيم المتشدد في انفجارين وقعا العام الماضي أحدهما في بلدة سروج القريبة من الحدود السورية والآخر في العاصمة أنقرة وقتل فيه أكثر من مئة شخص.





اقرأ أيضا

مقتل جنديين أميركيين في أفغانستان