الاتحاد

الرئيسية

هزة أرضية قوية تضرب شيراز جنوب إيران

سجلت محطات الشبكة الوطنية الاماراتية لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للارصاد الجوية والزلازل هزة أرضية بقوة 6.1 درجة، حسب مقياس ريختر في منطقة شيراز (جنوب إيران)، فيما تبعها أربعة زلازل تابعة كانت أقواها بدرجة 4.1 في نفس المنطقة.

وأوضح خميس الشامسي مهندس زلازل أول في إدارة الزلازل في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل لـ "الاتحاد"، أن الهزة التي حدثت أمس هي نتيجة لتصادم الصفيحة العربية مع الصفيحة الأوروآسيوية، وتكسر الصخور في الفوالق بين الصفيحتين الذي نتج عنه حدوث الهزة الأرضية أمس.

وذكر الشامسي أن الهزة وقعت الساعة التاسعة وخمس وخمسون دقيقة صباح أمس حسب التوقيت المحلي لدولة الامارات، فيما الهزة التابعة وقعت بعد 15دقيقة من الهزة الأولى، مشيرا إلى أن الهزة كانت محسوسة بشكل بسيط في المناطق الشمالية من الدولة وذلك لبعد المنطقة التي وقعت فيها الهزة 600 كيلو متر عن رأس الخيمة شمال الدولة.

وأكد الشامسي استقرار المنطقة التي وقعت فيها الهزة، لافتا إلى أن حدوث الهزة في هذه المنطقة طبيعي.

ويشار إلى أن هناك ترابط بين التركيبات التكنولوجية الجيولوجية وتماثلها بين دول المنطقة على مستوى الجزيرة العربية، حيث أن دول الخليج العربي تشترك في الصفيحة العربية التي يوجد حولها حزام زلزالي من الشرق ممتد عبر جبال زاغروس من إيران وشمال شرق العراق.

ويقوم المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلاز برصد الهزات الأرضية، من خلال شبكة وطنية تنتشر محطاتها في مختلف أنحاء الدولة، حيث تمتلك 7 محطات بالإضافة الى 12 محطة من شبكة الرصد العالمي، بالإضافة الى التعاون مع الشبكة العمانية بما يسهم في تحديد أدق لمواقع الزلازل خارج الدولة.

اقرأ أيضا

دبي ضمن أفضل 10 وجهات سياحية في العالم لعام 2020