الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

باحث مواطن يطوّر نقل البيانات بـ«الضوء»

باحث مواطن يطوّر نقل البيانات بـ«الضوء»
14 مارس 2020 01:19

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

بدأ طالب درجة الدكتوراه في جامعة خليفة أبحاثه عن تحويل نقل البيانات عن طريق الضوء بدلاً من نقلها بالأسلوب التقليدي من خلال الطيف الترددي، الأمر الذي سوف يحدث نقلة تكنولوجية هائلة تتواكب مع توجه دولة الإمارات في التحول الرقمي، وكذلك يتماشى مع التغيرات التي تحدثها الثورة الصناعية الرابعة ويؤهل لدخول الإمارات بقوة إلى تنفيذ تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء بسرعة عالية مع توفير أمن المعلومات.
وقال أحمد الحمادي الباحث في جامعة خليفة: إن رسالة الدكتوراه التي يعمل عليها مبنية على استخدام الطيف الضوئي (إضاءات إل أيه دي) في نقل البيانات، بدلاً من الطيف الترددي اللاسلكي الذي يستخدم حاليا، حيث إن سرعة نقل البيانات عبر الطيف الضوئي تتجاوز 100 جيجا بايت لكل ثانية، وهي تعادل مائة ضعف ما يمكن تحقيقه عبر الطيف الترددي التقليدي، الأمر الذي سيحدث نقلة نوعية في تكنولوجيا نقل المعلومات والبيانات ومعالجتها. وأضاف أن البنية التحتية لهذه التقنية متوافرة بشكل كبير، حيث يمكن استخدام إضاءات المباني والوحدات السكنية التي تعمل بتقنية (إل أيه دي) في نقل البيانات مع الأخذ في الاعتبار توفير أمن المعلومات بشكل كبير من خلال تشفير البيانات، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى نقل البيانات بسرعات كبيرة، وبالتالي تطبيق تقنيات الجيل الخامس بشكل أفضل، علاوة على الابتعاد عن كثرة مستخدمي الطيف الترددي من مشغلي شركات الاتصالات.
وأشار إلى أن ذلك يسهم في دخول مرحلة المدن الذكية بدءا من تأسيس البنية التحتية، حيث توفير وحدات ضوئية لنقل البيانات، الأمر الذي يغير شكل الحياة ، حيث يمكن استخدام «إنترنت الأشياء» بفعالية أكبر نظرا لسرعة نقل البيانات ودقتها، فضلا ًعن إتاحة استخدام تطبيقات الواقع المعزز وجميع التطبيقات ذات السرعة العالية والاستجابة فائقة السرعة، لافتاً إلى أن نقل البيانات عن طريق الضوء يسهم في تطوير مباني ذكية وبتكلفة أقل.

الراديو الذكي
ولفت الحمادي إلى أن بحثه في الدكتوراه هو استكمال لدرجة الماجستير الذي حصل عليها بتقدير امتياز في تطوير قدرات أداء أجهزة اتصال الإشارات اللاسلكية وذلك مع زيادة الطلب للسرعات العالية في شبكات الاتصال اللاسلكية، تزداد أهمية الاستغلال الفعّال للطيف اللاسلكي الترددي الذي يعتبر الوسط الناقل للبيانات بين أجهزة الاتصالات اللاسلكية.

دقة عالية
أوضح الحمادي أنه اقترح في بحثه لدرجة الماجستير جهاز الراديو الذكي Cognitive Radio ليحل مشكلة ازدحام الطيف الترددي من خلال استشعار القنوات الشاغرة مؤقتاً ليتم استغلالها إلى أن يتم إشغالها مرة أخرى من قبل المستخدم الأساسي. وأحد أهم مكونات الراديو الذكي هي عملية استشعار الطيف للكشف عن القنوات الشاغرة، حيث إن هذه العملية تتطلب دقة عالية بحيث لا يتم التداخل مع المستخدمين الأساسيين للقنوات. وأفاد بأن البحث تم نشره في مجلة جمعية المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين العالمية، وتم استخدامه من قبل 34 بحثاً حول العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©