الاتحاد

الإمارات

ورشة الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية تختتم أعمالها

ودودة بدران وحسين أمين جانب من الورشة

ودودة بدران وحسين أمين جانب من الورشة

اختتمت في أبوظبي بمقر الاتحاد النسائي العام فعاليات ورشة عمل مناقشة المسودة الأولى للاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية· التي عقدت تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة منظمة المرأة العربية، وشارك فيها نخبة من خبراء الدول الأعضاء بمنظمة المرأة العربية ومكتب الأمانة العامة للمنظمة، وجمع كبير من الإعلاميات والإعلاميين بوسائل الإعلام المختلفة من جميع الدول العربية الأعضاء·
ناقشت جلسات ورش العمل الإعلام في كل من المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والرياضية والمجال الإعلامي الخاص والموجه للمرأة الريفية، كما ناقشت جلسات اليوم الأخير من الورشة مخرجات ورشة عمل المسودة الأولى للاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية بغرض تطويرها وتنقيحها·
وكانت المنظمة قد تبنت مشروع الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية، تفعيلا لتوصيات كل من منتدى المرأة والإعلام الذي عقد في أبوظبي عام ،2002 وكذلك توصيات المؤتمر الأول للمنظمة الذي عقد تحت عنوان ''ست سنوات بعد القمة الأولى للمرأة العربية'' ذلك بمملكة البحرين في نوفمبر ،2006 وقد تضمنت توصياته ضرورة وجود استراتيجيات واضحة حول المرأة والإعلام في الدول العربية تؤطر الجهود الهادفة لتفعيل اداء الإعلام وأدواته من أجل المرأة·
ولما كانت دولة الإمارات هي الدولة التي رعت منتدى المرأة والإعلام عام ،2002 فقد رغبت في استكمال رعايتها لقضية دور الإعلام في النهوض بالمرأة، وعليه فقد أعدت الإدارة العامة للمنظمة مقترح مشروع من أجل التوصل إلى استراتيجية إعلامية للمرأة العربية عُرض على سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة المنظمة، حيث تفضلت سموها بالموافقة عليه· وتولى مهام التنسيق للمشروع الأستاذ الدكتور حسين أمين استاذ ورئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأميركية بالقاهرة، ويتضمن فريق عمل الاستراتيجية خمسة خبراء عرب من الأردن والإمارات وفلسطين والمغرب واليمن، وقد حدد فريق العمل في اجتماعاته السابقة الإطار المرجعي للاستراتيجية وتوصل إلى صياغة أولية لها تتضمن تحديد أهداف فرعية ومشروعات إعلامية للمرأة العربية في مجالات الصحة والاجتماع والسياسة والاقتصاد والبيئة والمرأة الريفية والرياضة والثقافة والتعليم·
وتهدف الاستراتيجية الى تفعيل دور إعلامي مبدع في تمكين المرأة العربية واستثمار طاقاتها في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك عبر بناء ثقافة اجتماعية جديدة حول صورة ودور المرأة في المنطقة العربية·
ومن جانب آخر، من المنتظر أن يتم إطلاق الاسترايتيجة الإعلامية للمرأة العربية على هامش المؤتمر الثاني للمنظمة الذي ترأسه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ويحمل عنوان ''المرأة في مفهوم وقضايا أمن الإنسان: المنظور العربي والدولي'' ويعقد في الإمارات العربية المتحدة بأبوظبي في الفترة 11-13 نوفمبر ،2008 ويذكر أن المنظمة تضم في عضويتها خمس عشرة دولة عربية

اقرأ أيضا

حاكم أم القيوين يطلق «جائزة سعود المعلا للأداء المتميز»