الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تطبيقات ذكية لمتابعة الحافلات المدرسية

تطبيقات ذكية لمتابعة الحافلات المدرسية
14 مارس 2020 01:19

هالة الخياط (أبوظبي)

يطوع مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل التطبيقات الذكية لمراقبة عمليات تنقل الحافلات المدرسية بشكل آني، بما يرفع من قدرة الجهات المختصة على الاستجابة السريعة للحالات الطارئة، ويرتقي بمستويات الأمن والسلامة على شبكة النقل المدرسي.
ويعمل المركز حالياً، بالتعاون مع الشركاء المعنيين بالنقل المدرسي على تصميم وتطبيق منظومة موحدة ومتكاملة للنقل المدرسي تمكن أولياء الأمور والجهات المعنية بالنقل المدرسي من مراقبة عمليات تنقل الحافلات المدرسية بشكل آني وتحسين مستوى السلامة العامة لنقل الطلاب، بما يحقق جودة الخدمات المقدمة للمدارس والطلاب، ويعزز مستوى الطمأنينة والثقة لأولياء الأمور.
ومن خلال مشروع «برنامج سلامة» يوفر مركز النقل المتكامل منصة تنفيذية ومركزية لمراقبة وتقييم أداء الجهات المختصة في النقل المدرسي، فضلاً عن توفير بيانات دقيقة تدعم عمليات تخطيط وتنفيذ وتطوير المشروعات الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز أمن وسلامة الطلبة والارتقاء بجودة خدمات النقل المدرسي في الإمارة.
وأكد المركز بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي أنه سيستمر خلال العام الحالي بتنفيذ مشروع إدارة الحركة المرورية للمدارس عبر تدريب منسق لحركة النقل لتعزيز وتنظيم إدارة الحركة المرورية في المناطق المحيطة بالمدارس.
وينظم المركز بالتعاون مع شرطة أبوظبي خلال العام الحالي دورات لمنسقي الحركة المرورية حول المدارس في مدينة العين، ومن ثم في منطقة الظفرة. بينما شهد العام الماضي تنظيم (6) دورات خاصة شارك فيها (112) متدرباً في مدينة أبوظبي.
ويقوم المشروع على تأهيل المشرفين بالمدارس وإكسابهم المهارات الأساسية بأعمال إدارة وتنظيم حركة السير والمرور وعبور المشاة في المناطق المحيطة بالمدارس.
وخلال المشروع نفذ المركز زيارات ميدانية وجولات رقابية لضمان نجاح المبادرة بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة ووزارة التربية والتعليم.
وأكد المركز أن منظومة سلامة الطلاب ومتطلبات الأمن والسلامة والراحة تشكل أولوية قصوى، حيث يسعى وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين أصحاب العلاقة، إلى تحديث وتطوير منظومة سلامة الطلاب بما فيها النقل المدرسي بعناصرها المختلفة من بنية تحتية ونظم ذكية وحافلات وسائقين وتوعية عامة.
وينفذ المركز حالياً بالتعاون والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين أصحاب العلاقة عدة مشاريع لتحقيق سلامة الطلاب أبرزها كاميرا ذراع «قف»، حيث طورت القيادة العامة لشرطة أبوظبي نظاماً ذكياً لضبط متجاوزي «قف» في الحافلات المدرسية، وقت صعود ونزول الطلبة.
ويعمل نظام «قف» على كاميرات تعتمد تقنية الذكاء الاصطناعي يتم تركيبها في الحافلات المدرسية، بحيث تقوم بتحديد المركبة المخالفة عند اقترابها مسافة أقل من خمسة أمتار وعدم توقفها، لضمان صعود أو نزول الطلاب بأمان، ويهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على سلامة الطلبة وجعل الطرق أكثر أمناً.

7723 حافلة
يبلغ إجمالي عدد حافلات النقل المدرسي في إمارة أبوظبي (7723) حافلة من خلال (386) جهة مشغلة، ويعمل على تلك الحافلات (7723) سائقاً، إلى جانب (4900) مشرف ومشرفة، في حين تخدم حافلات النقل المدرسي (633) مدرسة وحضانة حكومية وخاصة. ونظم فريق منظومة سلامة الطلاب خلال العام، عدداً من الورش التوعوية الهادفة إلى رفع وعي السائقين ومشرفات حافلات النقل المدرسي بالمسؤوليات المناطة بهم. وقد تم تنظيم (13) ورشة توعوية خلال العام بحضور 1290 مشاركاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©