ألوان

الاتحاد

محاكمة قاتل ملهم فيلم «أميريكن سنايبر»

واشنطن (أ ف ب)

قال محامي المتهم بقتل كريس كايل القناص في الجيش الأميركي الذي استند فيلم «أميريكن سنايبر» على قصته، أن موكله يعاني من «الذهان»، في اليوم الأول من المحاكمة في ولاية تكساس «جنوب الولايات المتحدة».
وقال المحامي تيم مور أمام هيئة المحلفين في محكمة ستيفنفيل جنوب غرب دالاس إن ايدي راي روث (27 عاما) الذي يدفع ببراءته «كان يعاني من ذهان حاد جدا بحيث لم يكن يدرك أن ما يقوم به شيء سيئ».
والجندي السابق متهم بأنه قتل كريس كايل العضو السابق في وحدة نايفي سيل (38 عاما)، فضلا عن صديق هذا الأخير تشاد لتيلفيلد (35 عاما) في موقع رماية في جلين روز جنوب غرب فورت وورث «تكساس» في الثاني من فبراير 2013.
وتثير هذه المحاكمة اهتماما كبيرا في الولايات المتحدة بسبب شخصية كريس كايل الملقب بـ «الأسطورة» وصاحب كتاب سيرة ذاتية ناجحة اقتبس عنها فيلم «أميريكن سنايبر» من إخراج كلينت ايستوود.
وتفيد الأرقام الرسمية أنه تمكن من قنص 160 شخصاً خلال خدمته في العراق، والبعض يعتبره بطلا، فيما يعتبره البعض الآخر نذلا.
ويحقق الفيلم نجاحا كبيرا راهنا في الصالات وهو مرشح للفوز بستة جوائز أوسكار منها أفضل فيلم وأفضل ممثل لبرادلي كوبر.
وكان كريس كايل عرض مساعدة على الجندي السابق الذي كان يعاني من أعراض ما بعد الصدمة بعدما خدم في العراق، كما أنه أرسل الى هايتي بعد الزلزال ومن ثم غادر الجيش.
وقد عثر على جثتي كايل كريس وصديقه مصابتين بطلقات نارية عدة في موقع الرماية.
وطلب محامي المتهم من هيئة المحلفين اعتبار موكله «مجنونا وغير مذنب لإصابته بمرض عقلي»، خاصة وأنه دخل مرات عدة إلى المستشفى للعلاج.

اقرأ أيضا