السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ذياب بن محمد: نقلة نوعية يشهدها قطاع النقل

ذياب بن محمد: نقلة نوعية يشهدها قطاع النقل
12 مارس 2019 03:12

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت شركة الاتحاد للقطارات، الحزمة الأولى من المرحلة الثانية لربط منطقتي الغويفات والرويس.
وقال سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دائرة النقل، رئيس مجلس إدارة الشركة: «إن إطلاق الحزمة الأولى التي تُمثل باكورة أعمال المرحلة الثانية، يمهد الخطى للتوسع في شبكة السكك الحديدية الوطنية التي تُعدُّ نقلة نوعية في قطاع النقل بدولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث تعمل شركة الاتحاد للقطارات على إنشاء شبكة متكاملة تتميز بالكفاءة والاستدامة، وتوفر حلولاً متميزة لحركة الشحن، ما يعزز من المكانة الإقليمية الرائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً لوجستياً عالمياً».
وأعرب سموه عن بالغ سعادته بالتقدم السريع الذي أحرزه هذا المشروع الوطني، مشيراً سموه إلى أن الإعلان عن ترسية العقد، يعتبر خطوة رئيسة في مسار الشركة نحو تحقيق هدفها في إنشاء شبكة سكك حديدية وطنية حديثة ومستدامة وفعالة من حيث التكلفة.
وكان مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات، قد عقد اجتماعاً برئاسة سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، أقَر خلاله ترسية مناقصة الأعمال المدنية والبناء للحزمة الأولى من المرحلة الثانية من شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، لربط منطقتي الغويفات والرويس على حدود دولة الإمارات العربية المتحدة مع المملكة العربية السعودية، والتي تمتد على مسافة 139 كيلومتراً، وتشكل جزءاً من المرحلة الثانية التي تمتد على مسافة 605 كيلو مترات، من الغويفات إلى الفجيرة على الساحل الشرقي.
وشهد سموه بعد الاجتماع توقيع شركة الاتحاد للقطارات اتفاقية تعاقد مع تحالف شركة شاينا ستيت كونستراكشن انجنيرنج كوربوريشن ميدل ايست ذ.م.م، وشركة إس كي إنجنيرنج آند كونستركشن الذي تم منحه العقد، حيث وقعها المهندس شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، ويو تاو، الرئيس التنفيذي لشركة شاينا ستيت كونستراكشن انجنيرنج كوربوريشن ميدل ايست ذ.م.م، وهايونتاي نام، نائب رئيس شركة إس كي إنجنيرنج آند كونستركشن. يذكر أن شركة الاتحاد للقطارات تعمل بشكل سريع، وضمن خطوات مدروسة، على ترسية المشروع الممتد من الغويفات إلى ميناء الفجيرة، وذلك في غضون الأشهر المقبلة.
وبهذا الصدد، وجّه سموه الشكر الجزيل للقيادة الرشيدة، وإلى حكومة أبوظبي والحكومات المحلية والاتحادية، لدعمهم هذا المشروع الوطني.
وتتركز أعمال مشروع المرحلة الثانية على القيام بأعمال تصميم وإنشاء البنية التحتية للسكك الحديدية، بما في ذلك أعمال الحفر والجسور والأنفاق والمحطات الرئيسة والفرعية، وربط الحزمة الأولى من المرحلة الثانية من الشبكة، وتبلغ قيمتها 1.5 مليار درهم، والتي ستضم مساراً مزدوجاً، يستخدم في بنائه 1.3 مليون طن من الحصى، وأكثر من 400,000 من العوارض الخرسانية، و33,000 طن من قضبان الحديد.
ومما تجدر الإشارة إليه، أن مشروع قطار الاتحاد الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر يربط الموانئ ونقاط التصنيع والإنتاج والمراكز السكانية في الدولة، كما أنه جزء لا يتجزأ من شبكة السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©