السيد حسن (الفجيرة)

أنجزت وزارة تطوير البنية التحتية المرحلة الأولى من تثبيت وحماية ومعالجة القطوعات الصخرية على شارع يبسا العابر بالفجيرة، ومن المتوقع أن تبدأ الوزارة العمل في المرحلة الثانية من المشروع خلال الربع الأخير من العام الجاري، بحسب المهندس أحمد الحمادي، مدير إدارة الطرق بالوزارة.
وقال المهندس الحمادي: «يعتبر هذا المشروع من المشروعات التي تساهم في حل مشكلة قائمة تواجه الطريق، وهي تجمعات المياه وقت هطول الأمطار الشديدة على الطريق، ما ينتج عنها سقوط قطع صخرية على مسار الطريق من الجهتين، ما يشكل خطورة كبيرة على مستخدمي هذا الطريق الحيوي».
وأفاد بأن الوزارة انتهت في المرحلة الأولى من التعامل مع أكثر المنحدرات الجبلية خطراً على الطريق، وتمتد هذه المنحدرات على مسافة كيلو متر طولي من الطريق، البالغ طوله 10 كيلو مترات، وقد بلغت تكلفة المشروع في مرحلته الأولى 17 مليون درهم.
وأشار إلى أن الوزارة استعانت بشركة عالمية من الشركات صاحبة الخبرة في هذا المجال الخاص بتصميم ومعالجة وحماية القطوعات الصخرية، وبما يتناسب مع الطبيعة الجغرافية للجبال الواقعة على مساري الطريق، وتم بالفعل تثبيت الصخور الجبلية بطرق هندسية، تشمل أعمال التثبيت كافة، منها تشذيب الصخور، وإعادة تشكيل المنحدرات الجبلية، وتثبيت مسامير الصخور، وعمل شبكة واقية بنظام الحماية السلبية ورشها بالخرسانة المخصصة لذلك، وعمل حماية للأسوار والحواجز، وتقويتها بدعامات خرسانية.
ويربط شارع «يبسا العابر» بين طريق الشيخ خليفة بن زايد بطريق مسافي بالفجيرة، وطريق خورفكان الفجيرة، ويساهم الطريق الحيوي في ربط مدن المنطقة الشرقية بالقرى عبر وصوله لشبكة طرق حيوية، تستفيد منها آلاف المركبات يومياً.