الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«5».. رقم الحظ السينمائي

«5».. رقم الحظ السينمائي
14 مارس 2020 00:05

علي عبد الرحمن (القاهرة)

عرفت السينما المصرية عبر تاريخها، اختيار أسماء الأفلام التي تحمل أرقاماً حسابية، للتعبير عن محتوى الفيلم من خلال عنوانه، أو جذب الجمهور وتحقيق أكبر عائد مالي، ورقم 5 من أكثر الأرقام استخداما، وقدمت السينما 10 أفلام تحمل هذا الرقم.

العريس الخامس
طرح عام 1942، بطولة آسيا داغر وحسين صدقي ودارت قصته حول الأرملة التي ترث مالاً وفيراً، ويبدأ الطامعون الالتفاف حولها، فتقرر الانسحاب لفترة، على أن تعود بعدها لإعلان اسم عريسها، وفي الوقت نفسه ترسل من يستقصي عن العرسان الأربعة المحتملين.

5 شارع الحبايب
عرض عام 1971، وكان بطولة حسن يوسف، ونجلاء فتحي، ودارت أحداثه حول الموسيقار «عادل»، الذي يقوم بتلحين الأوبريت الجديد وتحول ظروفه المادية الصعبة عن تنفيذه.

زوجة لـ 5 رجال
 طرح عام 1970، ودارت أحداثه حول «عفاف» المريضة نفسيا، والتي لعبت دورها الفنانة ماجدة، تهرب من زوجها «السمنودي»، والذي جسده الفنان عماد حمدي ليلة زفافها، وتلتقي فيما بعد مع شخصين آخرين وتتفق مع كل منهما على حدة على الزواج، لكنها تهرب عندما تأتي لحظة عقد القران، ويتكرر نفس التصرف مع الرابع الذي تهرب منه أيضاً، ويبدأون تقديم بلاغات بتهمة تعدد الأزواج.

«النصابين الخمسة»
بطولة نور الشريف، وناهد شريف، وعرض 1971 ودارت أحداثه حول فتاة وصديقها يمارسان النصب، وقد نجحا في العديد من عمليات الاحتيال، ويعلمان أن جاراً لهما يمتلك مبلغاً من المال، يحتفظ في بيته لحساب شخص آخر فيدبران خطة للنصب عليه.

5 في الجحيم
عرض عام 1982، بطولة سعيد صالح ويونس شلبي، وتتناول أحداثه اتفاق فهمي مع زميليه نصر وكمال على سرقة خزينة الشركة لحاجة الأول لعلاج ابنه، ويستولي فهمي على حقيبة النقود المسروقة قبل القبض عليه مع نصر ويخفيها، أما كمال فلم تثبت التهمة عليه، ويتمكن اللصان من الهرب عند ترحيلهما.

5 كارت
في عام 1990، طرح فيلم «خمسة كارت» بطولة سعيد صالح، وسميرة صدقي، وتدور أحداثه حول استغلال الكارت الشخصي لأحد المسؤولين الكبار بالدولة، ولكن يظهر المسؤول الحقيقي في إحدى الزيارات للحارة وتحدث المفاجآت بشكل كوميدي.

رصيف نمرة 5
 يعد الأشهر بتاريخ السينما المصرية، وطرح عام 1956، بطولة فريد شوقي وهدى سلطان، الذي درات أحداثه حول «الشاويش خميس» أحد رجال القوات البحرية، الذي تقتل زوجته ويسرق سلاحه على يد عصابة لتهريب المخدرات فيفصل من الخدمة ويسعى للإيقاع بهم في النهاية.

خمسة باب
يعد  من أشهر الأفلام في الثمانينيات وطرح عام 1983، بطولة نادية الجندي وعادل إمام، حيث يتم تعيين شرطي شريف، يقاوم الفساد والبلطجة داخل الحي القديم، ويقع في غرام إحدى نساء الحي، ويتم نصب فخ له ويتم فصله من عمله.

55 إسعاف
عادت الظاهرة من جديد بعد أحد عشر عاماً، وفي 2001 تم طرح الفيلم الكوميدي «55 إسعاف» بطولة أحمد حلمي وغادة عادل، وتدور أحداثه حول تورط الطبيبة وسائق سيارة الإسعاف، في العديد من المشاكل، وتتفاقم الأزمة بخطف وزير الصحة.

5 نجوم
في العام 2007، طرح فيلم «5 نجوم» بطولة أحمد هارون ودوللي شاهين، وتدور أحداثه حول المشاكل التي تواجه الشباب في هذه الفترة ويرصدها من خلال ثلاثة أشخاص يعملون في فندق 5 نجوم.

الرقم مميز.. ودلالة سمعية
يكشف المخرج أمير رمسيس لـ «الاتحاد» عن أن مسألة استخدام الأرقام بعناوين أفلام السينما وخصوصاً رقم 5، لها دلالة سمعية وتأثير خاص بصفته رقماً مميزاً، وأن الأفلام التي حملت أرقام في عناوينها تدور في فلك القصة الدرامية لأحداثها، مثل «رصيف نمرة خمسة».
الناقدة ماجدة موريس تقول: رقم 5 من الأرقام المهمة والمميزة، والطبيعة البشرية مولعة بالأرقام المميزة، بجانب أن مواضيع الأفلام التي تحمل هذه العناوين تدور أحداثها بفلك الرقم مثل فيلم «العريس الخامس». وأضافت أن هناك جانباً تجارياً لجذب الجمهور من خلال الرقم المميز للعنوان، مثل فيلم «خمسة باب»، وتعلق الجمهور ذهنياً بعنوان الفيلم وأحداثه الدرامية التي تدور في فلك الرقم الذي حمل عنوانه.
تكشف خبيرة الأبراج مايا ناجي لـ «الاتحاد»، عن أن رقم 5 مميز في عالم الأرقام، ويؤثر بشكل عام على الفترات الزمنية سواءً الماضي أو المستقبل، وهو رقم الطاقة الكامنة الشاملة وله تأثير كبير في حظ الإنسان.
خبير الإحصائيات عمر العراقي أوضح لـ «الاتحاد»، أن الرقم 5 متميز لأنه في منتصف الأعداد الرقمية، واستطاع علماء الرياضيات من خلاله تحقيق العديد من الإنجازات والمعادلات مع الأرقام المختلفة، وبالنسبة لعناوين الأفلام فإن اختيار رقم 5 ليس له مدلول حسابي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©