الاتحاد

رأي الناس

حوكمة الموارد البشرية

حوكمة الموارد البشرية هي مفهوم إداري تم تطويره في السنوات الأخيرة كإجراء للتأكد من أن العنصر البشري في أي مؤسسة خاضع للأخلاقيات والكفاءات المطلوبة في العمل. وهي تهدف إلى وضع كل الممكنات اللازمة لإخضاع إجراءات العمل المتعلقة بإدارة الموارد البشرية لمنظومة الأخلاقيات والكفاءات، وتتضمن هذه الإجراءات اختيار الموظفين، والمكافآت، الالتزام السلوكي، وإدارة الأداء وغيرها من وظائف إدارة الموارد البشرية.
ونظراً لأهمية حوكمة الموارد البشرية أصدرت المنظمة الدولية للمقاييس ISO مواصفة خاصة بها في النصف الثاني من عام 2016. تقدم آيزو 30408 إرشادات حول الأدوات والعمليات والممارسات التي يجب اتباعها لتأسيس حوكمة الموارد البشرية الفعالة والحفاظ عليها وتحسينها باستمرار ضمن المؤسسات، وتطبق في المؤسسات من جميع الأحجام والقطاعات، سواء كانت عامة أو خاصة، الربحية وغير الربحية.
وتشير حوكمة الموارد البشرية إلى النظام أو الأنظمة التي من خلالها يتم توجيه الأفراد وضمان خضوعهم للمساءلة. وهي مهمة مثل حوكمة الأصول المادية أو رأس المال، وتلعب دوراً فعالاً في نشر وتجذير السلوك المناسب في المؤسسة مع أخذ العوامل البشرية والاجتماعية بعين الاعتبار في عملية صناعة القرار، بغية تحقيق نتائج إيجابية لجميع أصحاب المصلحة.
وتقوم حوكمة الموارد البشرية على عدد من المبادئ، ومن أهمها: الوضوح والشفافية في تصميم ومخرجات العمليات والممارسات التنظيمية، والانفتاح في العمليات والممارسات والمخرجات، والمساءلة أمام الجهات الرقابية في المؤسسة والسلطات القانونية وأصحاب المصلحة.وتتطلب حوكمة الموارد البشرية الفعالة التنسيق والالتزام والمشاركة في جميع مستويات المؤسسة، وبحيث يتم إظهار أعلى مستوى من الالتزام من خلال التكامل ما بين تخطيط العمل الاستراتيجي وتنفيذه. ويجب على المؤسسات المتميزة تنفيذاً لأيزو 30408 تقديم تقارير عن حوكمة الموارد البشرية يتضمن أقساماً عن احتياجات المؤسسة، وممارسات وعمليات حوكمة الموارد البشرية وتحليلاتها.
كما يجب أن تحدد المؤسسة مقاييس النجاح الرئيسة اللازمة لعملية حوكمة الموارد البشرية للمؤسسة «مثلاً الابتكار، دورة رأس المال، التغيب عن العمل، أو مقاييس العميل».
رولا المعايطة

اقرأ أيضا