الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العراق: مقتل 5 جنود ومدني بضربات أميركية

العراق: مقتل 5 جنود ومدني بضربات أميركية
14 مارس 2020 00:05

هدى جاسم (بغداد)، عواصم (وكالات)

أعلن الجيش العراقي أن الضربات الأميركية التي استهدفت وفق البنتاجون فصائل عسكرية موالية لإيران في العراق في ساعة مبكرة أمس، أدت إلى مقتل خمسة جنود ومدني. ونددت الخارجية العراقية بـ«عدوان أميركي» واستدعت سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا معلنة أيضاً أنها سترفع شكوى إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن.
وقال الجيش في بيان إن بين القتلى ثلاثة جنود واثنين من منتسبي فوج الطوارئ، مضيفاً أن 11 مقاتلاً عراقياً أصيبوا بجروح، إصابة بعضهم خطيرة.
والقتيل المدني طاه يعمل في مطار قرب كربلاء لا يزال قيد الإنشاء، فيما أصيب مدني آخر بجروح. وأكد مسؤول الإعلام في المطار غزوان العيساوي وفاة الطاهي، مضيفاً أن المطار تعرض لأضرار مادية.
وقال العيساوي لوكالة فرانس برس إن «خمسة صواريخ سقطت على المبنى الإداري في المطار نجمت عنها أضرار مادية وتدمير 18 سيارة». وأضاف «نحن بانتظار وصول الأجهزة الأمنية للتحقيق». وبدأت الضربات حوالى الساعة الواحدة صباح أمس، مستهدفة، وفق البنتاجون، خمسة مواقع تخزين أسلحة تابعة لقوات الحشد الشعبي. وجاءت الضربات رداً على هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية مساء الأربعاء أدت إلى ثلاثة قتلى، هم عسكريان أميركيان ومجندة بريطانية. واستدعت وزارة الخارجية العراقية سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا.
وسارعت الحكومة العراقية إلى إدانة الهجوم الصاروخي. وقال الجيش العراقي، إن الهجوم الأميركي انتهاك لسيادة العراق من شأنه أن يؤدي إلى «التصعيد وتدهور الحالة الأمنية في البلاد ويعرض الجميع للمزيد من المخاطر والتهديدات». بدوره، وصف الجيش الأميركي ضرباته الجوية في العراق بأنها «ناجحة»، معلناً أنه سيبقي حاملتي طائرات في المنطقة للرد على التهديد الإيراني.
وقال قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي التي تشمل خصوصاً الشرق الأوسط وآسيا الوسطى «نعتبر أنه نجاح على كل الصعد ونحن راضون جداً عن حجم الأضرار التي خلفتها» الضربات.
وأوضح الجنرال ماكنزي أن الضربات نفذت بوساطة مقاتلات وليس طائرات مسيرة، مضيفاً «ليس لدي أرقام حتى الآن، لكننا نعتقد أن الأضرار الجانبية ستكون محدودة جداً». وتابع ماكنزي «أكرر أن هذه الضربات الدفاعية هدفت إلى تدمير أسلحة تقليدية متطورة قدمتها إيران والولايات المتحدة تحركت تحت شعار الدفاع عن النفس رداً على هجوم مباشر ومتعمد على قاعدة عراقية تضم قوات التحالف». وأكد أن تهديد النظام الإيراني «يبقى كبيراً جداً»، وقال «لا أعتقد أن التوتر هدأ».
ولفت ماكنزي إلى أنه حصل من وزير الدفاع مارك اسبر على أذن بإبقاء حاملتي طائرات في المنطقة للمرة الأولى منذ 2012، وقال «لدينا الليونة والقدرة والنية على الرد على أي تهديد».
وندد الرئيس العراقي برهم صالح أمس بالضربات الأميركية، معتبراً أنها «انتهاك لسيادة العراق»، وداعياً إلى عدم تحويل البلاد إلى «ساحة معركة للآخرين». وقال صالح إن تكرار مثل هذه الانتهاكات يمكن أن يصل بالعراق إلى دولة فاشلة، وأن يعود تنظيم داعش من جديد.
وقال الرئيس العراقي إن حل مشاكل العراق الأمنية يتم من خلال دعم حكومته وليس تحويله إلى ساحة قتال لحرب بالوكالة.
وقال في بيان «إن الانتهاكات المستمرة التي تتعرض لها الدولة هي إضعاف ممنهج وخطير لقدراتها وهيبتها، بالتزامن مع مرحلة يواجه فيها العراق تحديات جسيمة وغير مسبوقة سياسياً واقتصادياً ومالياً وأمنياً وصحياً».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©