الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

منازل أسمنتية صغيرة للنازحين من إدلب

منازل أسمنتية صغيرة للنازحين من إدلب
14 مارس 2020 00:05

كفرلوسين (سوريا) (أ ف ب)

في غرفته الأسمنتية الجديدة انتهى حماد العبدالله من تركيب خدمة الإنترنت (واي فاي) ووسائل العزل، وذلك في محاولة منه للتأقلم بأفضل شكل ممكن مع الظروف السيئة التي تحملتها عائلته منذ فرارها من قصف القوات السورية. وأسرة حمد هي من بين عدد قليل من الأسر المحظوظة التي تمكنت من الانتقال إلى منازل جديدة مساحتها 24 متراً مربعاً وفرتها جمعية خيرية تركية الشهر الماضي، بعد أن عاشوا عاماً في خيمة في مخيمات لجوء ضخمة وبائسة على طول الحدود الشمالية مع تركيا.
فر حمد مع زوجته وأولاده الأربعة عندما بدأت القوات السورية بإسناد روسي، هجوماً على محافظة إدلب، آخر معاقل المسلحين. وقال حمد «إذا استطعنا يوماً ما أن نعود إلى ديارنا فسنعود. ولكن إذا لم ينسحب الجيش السوري، لا نستطيع العودة لأن معظمنا مطلوبون لدى للحكومة السورية». وأضاف «بسبب وجود أطفال معنا، لا نستطيع كذلك محاولة الدخول إلى تركيا، ولذلك سنبقى هنا».
وتمتد المخيمات على مد النظر، وتكتظ بآلاف وآلاف من الخيام على جانبي الطريق التي تربط تركيا بمدينة إدلب. وأصبحت تشاهد الآن منازل أسمنتية جديدة بنتها جمعيات خيرية تركية.
على طول الطرق الترابية للمخيم الواقع في منطقة كفرلوسين، يلعب الأطفال بينما تتبادل النساء الحديث عند حبال الغسيل، فيما يجول قطيع من الأغنام حول أكوام القمامة. وتشاهد ألواح الطاقة الشمسية فوق العديد من الخيام لشحن البطاريات وتوفير الإضاءة. وتمكن عدد من سكان الخيام من العثور على طريقة لكسب العيش هناك، حيث تجد محلاً لتصفيف الشعر وبقالة وحتى محلاً لبيع الملابس، بينما تم تحويل بعض الخيام إلى غرف مدرسة.
وتوجد في المخيم مراحيض عامة، ولكن تنبعث من جنباته رائحة الصرف الصحي القوية. وشجعت أنقرة على بناء المزيد من البنى الدائمة كوسيلة لوقف محاولة اللاجئين عبور الحدود.
وتفيد هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية الرئيسة العاملة هنا، أن المنازل الأسمنتية مخصصة للعائلات المؤلفة من 6 أفراد أو أكثر وتكسب أقل من 150 دولاراً في الشهر. وصرح المتحدث باسم المنظمة سليم طوسون أن المنظمة تهدف إلى بناء 15 ألف منزل، وأكملت حتى الآن بناء ألف منزل. وقال «لقد تعب الناس من السكنى في الخيام. هذه المنازل الجديدة تستطيع على الأقل أن تقيهم برد الشتاء وحر الصيف»، مضيفاً أن هناك حاجة لبناء مئة ألف منزل لاستبدال الخيام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©