الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كاتب أميركي: فشل المقامرة التركية في سوريا

كاتب أميركي: فشل المقامرة التركية في سوريا
14 مارس 2020 00:05

شادي صلاح الدين (لندن)

أثبتت مقامرة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأخيرة في الضلوع في الحرب الأهلية السورية فشلاً كبيراً، فبدلاً من وقف الحصار الذي يفرضه الجيش السوري على آخر محافظة تسيطر عليها فصائل المعارضة، تراجعت تركيا، بل تسبب المشروع التركي الفاشل في سوريا إلى إشعال الموقف الداخلي في أنقرة وزيادة المعارضة المحلية لزعيم حزب العدالة والتنمية.
وبدأت الأزمة في 25 فبراير، عندما هاجمت المعارضة السورية، الجيش السوري في بلدة سراقب الاستراتيجية. ولكن ما حدث بعد ذلك لا يزال غامضاً.
لكن بالنسبة لأردوغان، فإن الجبهة الداخلية تزداد سخونة، وفقاً لتحليل الكاتب الأميركي، «كون هيلنان» في معهد «فورين بوليسي إن فوكس» البحثي.
وأشار الكاتب إلى أنه حتى قبل الأزمة الحالية، كان حزب الشعب الجمهوري المعارض يطالب أردوغان بإطلاع البرلمان على الوضع في إدلب، لكن حزب العدالة والتنمية رفض هذا الطلب، كما قدم حزب الخير المتحالف مع حزب الشعب الجمهوري مطالب مماثلة، والتي تم تهميشها أيضاً.
وقال عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي، نجدت إبكيوز إن إدلب أصبحت «عشاً لكل المتطرفين». وتحولت إلى مشكلة لتركيا والعالم، متسائلاً من يحمي هؤلاء المتطرفين؟.
وتظهر استطلاعات الرأي أن غالبية الأتراك - 57 بالمائة - يهتمون بالاقتصاد أكثر من أي شيء آخر. وقبل الحادث الأخير عارض أكثر من نصف الأتراك أي تصعيد للحرب.
وأظهر استطلاع حديث للرأي أن 50 بالمائة من الأتراك يقولون إنهم لن يصوتوا لأردوغان، وهو ما يثير قلق الدائرة المقربة للرئيس التركي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©