الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تستعرض أولوياتها في اجتماع «الشيربا»

الإمارات تستعرض أولوياتها في اجتماع «الشيربا»
13 مارس 2020 00:58

الخبر (الاتحاد)

أكد معالي أحمد علي الصايغ وزير دولة أن دولة الإمارات تدعم بشدة جهود مجموعة العشرين في مجال الرعاية الصحية القيمة والصحة الرقمية وسلامة المرضى، منوهاً بأن ظهور فيروس كورونا المستجد COVID-19 قد كشف عن حاجة الحكومات للعمل بشكل حثيث على تدعيم أنظمة الرعاية الصحية الوطنية، ورفع سوية الاستعدادات لمواجهة الأوبئة في مختلف أنحاء العالم، حيث أشار معاليه بشكل خاص إلى أهمية قيام المجموعة بتبني ودعم المبادرات الرائدة على هذا الصعيد، مثل مبادرة «بلوغ الميل الأخير»، والتي قامت بإطلاقها دولة الإمارات العربية المتحدة.
جاء ذلك خلال مشاركة وزارة الخارجية والتعاون الدولي الفاعلة في اجتماع الشيربا الثاني الذي أختتم أمس، ضمن اجتماعات مجموعة العشرين والذي انعقد في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية في 12 مارس. وتشارك دولة الإمارات بصفة ضيف في قمة مجموعة العشرين المزمع انعقادها في العاصمة السعودية الرياض في شهر نوفمبر 2020، وذلك بالتزامن مع تولي الدولة رئاسة مجلس التعاون لدول الخليج العربية هذا العام.
وقد جمع اجتماع شيربا ممثلين رسميين من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين لمناقشة الأعمال التحضيرية لقمة مجموعة العشرين. وترأس وفد دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي معالي أحمد علي الصايغ، وزير الدولة والشيربا الإماراتي.
وتناول الاجتماع عدداً من المواضيع الرئيسية على أجندة مجموعة العشرين، بما في ذلك الصحة والتجارة والاستثمار والطاقة وتغير المناخ والاقتصاد العالمي وانتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19. وأكد معالي أحمد علي الصايغ خلال اللقاء على أولويات دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي في الفترة التي تسبق انعقاد قمة المجموعة.
وفي إطار تسليط الضوء على جهود دولة الإمارات للحد من الآثار السلبية للتغير المناخي وتحقيق الاستدامة البيئية، قال معالي وزير دولة «إن دولة الإمارات تهدف إلى بناء اقتصاد مستدام يلبي التطلعات الطموحة لمواجهة تغير المناخ، ويعزز من مرونة التعاطي مع تطورات الطلب العالمي على الطاقة. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، قال معاليه«إن شركة بترول أبوظبي الوطنية «آدنوك» تسعى إلى رفع مستوى احتواء وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون إلى 5 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2025، مقارنة ب 800 ألف طن سنوياً في الوقت الراهن».
وستشارك دولة الإمارات في اجتماع شيربا الثالث المزمع عقده في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية في شهر سبتمبر من العام الجاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©