الرياضي

الاتحاد

10 سيارات دفع رباعي لأوائل كأس رئيس الدولة للقدرة

كأس البطولة

كأس البطولة

محمد حسن (أبوظبي)

بتوجيهات سامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية بالاهتمام برياضة الفروسية والعمل على تطويرها والارتقاء بها إلى مصاف العالمية، أعلنت أمس اللجنة المنظمة لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة، عن انطلاق منافساتها غداً على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، وسيشارك في السباق نخبة من أفضل الفرسان والفارسات من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة والدول الخليجية والعربية، إلى جانب نخبة من الفرسان العالميين الحاصلين على ألقاب رفيعة في سباقات عالمية.

يقام السباق لمسافة 160 كيلومتراً (3 نجوم دولي)، ورصدت 10 سيارات دفع رباعي للعشرة الأوائل في الفردي، وسيارة أخرى للفريق الفائز، ومبلغ 60 ألف درهم لكل فرس يكمل السباق إلى خط النهاية.

وتم تقسيم المسافة الكلية للسباق إلى خمس مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى، والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء 40 كيلومتراً، والمرحلة الثانية، والتي تم ترسيمها بالأعلام البنية 40 كيلومتراً، والمرحلة الثالثة من السباق، والتي تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء 32 كيلومتراً، والمرحلة الرابعة التي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء 28 كيلومتراً، والمرحلة الخامسة والأخيرة والتي تم ترسيمها بالأعلام البيضاء 20 كيلومتراً.ووضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها، وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب أن لا يقل عن 7 سنوات فما فوق، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 75 كلجم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/ساعة.

ويعتبر السباق من أهم محطات الفروسية ويُقام بنظام الفردي، وأيضاً بنظام الفرق (4 فرسان للفريق الواحد) لإثراء وإضافة المزيد من الإثارة والتشويق للسباق، ويحق لكل أربعة فرسان تكوين فريق على أن يكمل الفريق السباق على الأقل بثلاثة فرسان، ويتم احتساب أفضل زمن لهم مما يرفع من وتيرة التنافس.
وأكملت اللجان الفنية والبيطرية كل استعداداتها لإخراج هذا الحدث بالمستوى الذي يليق به، خاصة أن هذا السباق يمثل القمة باعتباره الأبرز في برنامج موسم سباقات القدرة في الإمارات، كما يمثل هدفاً سنوياً للكثير من نخبة الفرسان في العالم.
جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في جناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية بفندق مانجروف الشرقي بالقرم، وشهد المؤتمر الإعلان الرسمي لإشهار الاتحاد الدولي لأكاديميات سباق الخيل «ايفهرا»، كما تم الكشف عن إقامة سباقي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للسيدات القدرة وسباقات السرعة في مملكة البحرين خلال شهر مارس المقبل.

وحضر المؤتمر عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة المديرة التنفيذية للمهرجان، رئيسة لجنة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «إفهار»، ومطر اليبهوني عضو مجلس أبوظبي الرياضي، رئيس لجنة الفروسية بالمجلس، وسلطان الظاهري المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وأحمد القبيسي مدير إدارة التسويق والاتصال في مجلس أبوظبي الرياضي، وأحمد الفهيم، الرئيس التنفيذي للتسويق والمبيعات لشركة الاستثمار والتطوير السياحي، وسوزانا سانتسون نائبة رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباق الخيل «ايفهرا»، ود. عبدالله الريس المدير العام للأرشيف الوطني، وخالد آل حسين مدبر إدارة الرياضة في الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، كما حضر المؤتمر الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة رئيس لجنة رياضة المرأة بمملكة البحرين رئيسة لجنة رياضة المرأة باتحاد اللجان الأولمبية العربية، ود. خالد حسن أمين السر المساعد بالاتحاد البحريني للفروسية ومدبر الإسطبلات الملكية والفريق الملكي البحريني للقدرة، وأيان وليامز مستشار سباقات القدرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

وقال عدنان سلطان النعيمي إنه من المتوقع وصول عدد المشاركين إلى 180 فارساً وفارسة من داخل الدولة بالإضافة إلى أميركا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، هولندا، سويسرا، النرويج، بلجيكا، المجر، وتبلغ عدد الخيول المشاركة من خارج الدولة 14 خيلاً، واكتملت جميع الترتيبات لإخراج الحدث بالصورة اللائقة والمشرفة للإمارات. وطالب النعيمي الجميع بالتعاون لإنجاح الحدث، وأضاف: «التعاون والالتزام باللوائح يسهم في إنجاح البطولة ويضفي عليها المزيد من الشفافية التي هي روح المنافسة، وتابع: «البطولة يشرف عليها أفضل وأكفأ الحكام والبيطريين على مستوى العالم.

لقاء عمالقة «المضمار» في الكأس الأحد
3 ملايين درهم جائزة النسخة العربية
الاتحاد (أبوظبي)

ينظم نادي أبوظبي للفروسية بعد غدٍ على مضماره العشبي كبريات بطولاته لهذا الموسم، الممثلة في سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة، بشقيه العربي والمهجن، وذلك ضمن حفل سباقه العاشر لهذا الموسم، والذي يتألف من ستة أشوط، بمشاركة 80 خيلاً، وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه المالية 3 ملايين و720 ألف درهم.

وكشف عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن تفاصيل كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة، ويعد سباق كأس الخيول العربية الأصيلة «للفئة الأولى»، الأبرز في الحفل، والذي تبلغ فيه الإثارة قمتها على لقب البطولة التي تم رفع قيمتها لتصل إلى 3 ملايين درهم، وتتنافس 16 من أفضل الخيول العربية الأصيلة لمسافة 2200 متر.
وتتواصل الإثارة في الحفل عبر النسخة المخصصة للخيول المهجنة الأصيلة لكأس صاحب السمو رئيس الدولة، في الشوط الرابع لمسافة 1400 متر «قوائم»، البالغ إجمالي جوائزها المالية 360 ألف درهم، بمشاركة 14 خيلاً.
وتهدف الإمارات من تنظيم كأس صاحب السمو رئيس الدولة في الساحة العالمية إلى إعلاء شأن الجواد العربي وإعادة سيرته الأولى، ويعكس الدور الذي لعبته في تاريخها التراثي الأصيل، حيث يقام في تمازج مع أعرق السباقات الكلاسيكية والكبيرة للخيول المهجنة الأصيلة.


ترويسة - 6
أصبح خليفة الجهوري 14 عاماً أصغر فارس يفوز بالكأس، وجاء ذلك في العام الماضي على صهوة الجواد «فاراك» لإسطبلات الوثبة بزمن 6:07:08 ساعة


ترويسة - 7
من أبرز الأبطال الفائزين بجائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمضمار أبوظبي الفرس الأسطورة «العنود» التي تمكنت من تحقيق اللقب الرفيع أكثر من مرة.

اقرأ أيضا

خفض الرواتب يرفع أسهم اليوفي