الاتحاد

الرياضي

فافــــرينكا يحطم طموحات كولشرايبر بـ «التخصص»

فافرينكا فاز على كولشرايبر للمرة الخامسة (أ ف ب)

فافرينكا فاز على كولشرايبر للمرة الخامسة (أ ف ب)

إنديان ويلز (أ ف ب)

أكد السويسري ستانيسلاس فافرينكا، المصنف ثالثاً، تفوقه على منافسه الألماني فيليب كولشرايبر، وبلغ الدور الرابع من دورة إنديان ويلز الأميركية لكرة المضرب، أولى دورات الألف نقطة للماسترز هذا الموسم (من أصل 9)، بالفوز عليه 7-5 و6-3.
وخرج فافرينكا فائزاً للمرة الخامسة من أصل 5 مواجهات جمعته بمنافسه الألماني، وهو يأمل مواصلة أدائه الجيد في هذه الدورة التي تشكل عقدة له؛ لأنه لم يسبق أن وصل فيها إلى أبعد من الدور ربع النهائي (وصل إلى هذا الدور مرتين عامي 2008 و2011).
وكان اللاعب السويسري، المتوج بثلاثة ألقاب كبرى في مسيرته (أستراليا المفتوحة عام 2014 ورولان جاروس عام 2015 وفلاشينج ميدوز عام 2016)، لكنه لم يحرز سوى لقب يتيم في دورات الماسترز حققه عام 2013 في مونتي كارلو، سعيداً بالأداء الذي قدمه. وقال بهذا الصدد: كانت حقاً مباراة جيدة، وأضاف: المجموعة الأولى لم تكن سهلة بالتأكيد، لكن بالمجمل أنا سعيد بما قدمته في المباراة، إرسالي كان جيداً، وأعتقد أني أتحرك بشكل أفضل وكل الأمور إيجابية حتى الآن.
وكان كسر إرسال كولشرايبر مرة في كل من المجموعتين كافياً لفافرينكا من أجل حجز بطاقته إلى دور الأربعة، حيث سيتواجه مع الياباني يوشيهيتو نيشيوكا الذي حقق المفاجأة بعدما أقصى التشيكي توماس بيرديتش الثالث عشر بالفوز عليه 1-6 و7-6 (7-5) و6-4.
وتميز اللاعب الياباني، البالغ من العمر 21 عاماً، برباطة جأشه؛ لأنه كان قاب قوسين أو أدنى من خسارة المباراة في الشوط العاشر من المجموعة الثانية، إلا أنه أنقذ الموقف على إرساله وحسم المجموعة بشوط فاصل، ثم حقق الفارق في بداية المجموعة الثالثة حين كسر إرسال منافسه ليتقدم 2-1.
وكان الشوط الثالث في هذه المجموعة مفصلياً بالنسبة لتحديد هوية الفائز، وقد خرج نيشيوكا من المباراة ببطاقة التأهل إلى الدور الرابع للمرة الأولى له في إحدى دورات الماسترز.
وتحدث اللاعب الياباني عن مواجهة فافرينكا قائلاً: ستكون (مباراة) مثيرة للاهتمام، لم يسبق لي أن تمرنت معه، وبالتالي ستكون المرة الأولى التي نوجد فيها بمواجهة بعضنا.
وفافرينكا هو اللاعب الأعلى تصنيفاً في النصف الأول من القرعة بعد الخروج المفاجئ من الدور الثاني للبريطاني أندي موراي، الأول عالمياً، على يد الكندي فاسيك بوسبيسيل المنصف 129 عالمياً.
وفي ظل وجود الثلاثي الكبير نوفاك ديوكوفيتش، بطل الأعوام الثلاثة الأخيرة، والإسباني رافايل نادال، والسويسري روجيه فيدرر، في النصف الثاني من القرعة، يبدو الطريق مفتوحاً أمام فافرينكا للوصول إلى النهائي، إلا أن اللاعب السويسري بدا حذراً ورفض الانجراف في تفاؤله، مؤكداً بأنه: يجب أن أكون مركزاً على كل مباراة، لأني لست من اللاعبين الذين اعتادوا على خوض نصف النهائي ونهائي دورات الألف نقطة، وبالتالي لا يتمتع برفاهية الاسترخاء والاعتماد على سجله المتواضع في دورات الماسترز.
وبلغ الدور الرابع أيضاً النمساوي دومينيك تييم الثامن، بفوزه السهل على الألماني ميشا زفيريف 6-1 و6-4.
ويلتقي تييم، الفائز في فبراير الماضي بلقب دورة ريو البرازيلية، في مواجهته المقبلة مع الفرنسي جايل مونفيس العاشر الذي تغلب على الأميركي جون ايسنر 6-2 و6-4 في غضون ساعة و8 دقائق فقط.
وتوقف مشوار بوسبيسيل عند الدور الثالث، بخروجه على يد مواطنه الصاعد من التصفيات دوزان لايوفيتش، بعد أن خسر أمامه 6-7 (4-7) و6-3 و5-7.
وكانت الفرصة قائمة أمام بوسبيسيل لحسم اللقاء عندما كان متقدماً 5-3 في المجموعة الثالثة والإرسال بحوزته، لكن خسر الشوط نظيفاً، ثم حصل على فرصة أخرى في الشوط العاشر وفرط بها أيضاً، فكان الفوز من نصيب مواطنه الذي فاز في الأشواط الأربعة الأخيرة في المجموعة الحاسمة.
وبلغ الدور الرابع أيضاً الإسباني بابلو كارينو-بوستا دون أن يلعب بعد انسحاب منافسه ومواطنه روبرتو باوتيستا السادس عشر، كما تأهل البلجيكي دافيد جوفان الحادي عشر بفوزه على الإسباني ألبرت راموس 7-6 (7-3) و6-4، والأوروجوياني بابلو كويفاس، بفوزه على الإيطالي فابيو فونييني 6-1 و6-4.

هاليب تسقط من الدور الثالث
إنديان ويلز (أ ف ب)

انتهى مشوار الرومانية سيمونا هاليب الثالثة وبطلة 2015 عند الدور الثالث، بخسارتها أمام الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش 3-6 و3-6.
وتلتقي ملادينوفيتش في الدور الثالث مع الأميركية لورن ديفيس التي تخطت عقبة الألمانية يوليا جورج بالفوز عليها 6-1 و6-4.
كما ودعت البولندية أنييسكا رادفانسكا السادسة من الدور الثالث، بخسارتها أمام الصينية شواي بنج 4-6 و4-6، فيما بلغت الأميركيتان فينوس وليامس الثانية عشرة وماديسون كيز التاسعة الدور الرابع، بعد فوزهما على التشيكية لوسي سافاروفا 6-4 و6-2 واليابانية ناومي أوساكا 6-1 و6-4 على التوالي.
وبلغت الدور ذاته الدنماركية كارولين فوزنياكي الثالثة عشرة، بفوزها على التشيكية كاتيرينا سينياكوفا بسهولة 6-3 و6-1.
وكانت الألمانية أنجيليك كيربر المصنفة ثانية أولى المتأهلات إلى الدور الرابع، بفوزها الصعب على الفرنسية بولين بارمونتييه 7-5 و3-6 و7-5.

اقرأ أيضا

عبدالله سالم: يا أعضاء إدارة الوصل استقيلوا !