بسام عبد السميع (أبوظبي)

بدأت دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، أمس، حملات تفتيش على المقاهي والمطاعم التي تقدم الشيشة، للتأكد من تطبيق منع تقديم الشيشة، وتغريم المخالفين من هذه المحال، بقيمة تبدأ من 3 آلاف درهم إلى 10 آلاف درهم، وإغلاق هذه المحال في حال تكرار المخالفة، بحسب لائحة مخالفات الأنشطة الاقتصادية الصادرة عن الدائرة. ونصت اللائحة في البند 72 على أن «عدم الالتزام بالتعهد والتعاميم المقدمة إلى الدائرة أو بالتعليمات والشروط والضوابط الصادرة عنها، بقيمة تبدأ من 3 إلى 6 إلى 8 إلى 10 آلاف درهم، ثم الإغلاق».
وأبلغ عمال مقاه في أبوظبي، التقتهم «الاتحاد»، أن مفتشي الدائرة قاموا بزيارة منشآتهم أمس الأول، وإبلاغهم بالتعميم والإجراءات التي سيتم اتخاذها حيال المخالفة، وامتنعت المقاهي عن تقديم الشيشة من الأمس.
وكانت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، أصدرت تعميماً بمنع تقديم الشيشة في المقاهي، تماشياً مع التدابير الوقائية الخاصة بفيروس كورونا الجديد.
وقالت الدائرة في التعميم، الذي حمل رقم 1/‏‏2020 بشأن حظر الشيشة: «تماشياً مع التدابير الوقائية الخاصة بفيروس كورونا «كوفيد- 19»، توجه دائرة التنمية الاقتصادية جميع المطاعم والمقاهي المرخص لها في إمارة أبوظبي، بالامتناع عن تقديم الشيشة في مرافقها، اعتباراً من تاريخه».
وأضافت الدائرة: «بناء عليه، يرجى العلم بالالتزام بتطبيق التعميم بشكل فوري وعاجل، وسيتم تنفيذ حملات تفتيشية من قبل الدائرة، للوقوف على تطبيق التعميم، وسيتم تطبيق التشريعات النافذة بحق أي انتهاك للتعميم».