الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

جامع الشيخ زايد الكبير.. تكوين إبداعي

جامع الشيخ زايد الكبير.. تكوين إبداعي
13 مارس 2020 00:07

نسرين درزي (أبوظبي)

من الباحة الخارجية المفروشة نوراً والمطعمة بالطلاء الذهبي الذي يدعو إلى السكينة والانشراح، تبدأ الجولة في جامع الشيخ زايد الكبير الذي يعد رابع أكبر مسجد في العالم، بمساحته الضخمة جداً التي تصل إلى 22 ألف متر مربع، يمكن للآلاف أداء الصلاة فيها.

أول صلاة
فكرة بناء مسجد الشيخ زايد انطلقت في نهاية الثمانينيات حين أراد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بناء صرح إسلامي تزوره الناس من مختلف أنحاء العالم. واستمرت أعمال التشييد من العام 1996 حتى العام 2010، فيما أقيمت أول صلاة فيه يوم عيد الأضحى من العام 2007.

7 ثريات
يضم الجامع 7 ثريات، 4 منها موزعة عند المدخل و3 في القاعة الرئيسة، وهي مصنوعة في شركات ألمانية متخصصة. تحتوي الثريا الأكبر على 40 كيلوجراماً من الذهب، وفيها 40 ألف قطعة كريستال «شواروفسكي» مستوردة من النمسا، أما الزجاج الملون فيها، فمصنوع في مدينة مورانو الإيطالية.

ألف طن
قبة الجامع الرئيسة هي الأكبر في العالم، يبلغ ارتفاعها 83 متراً وتزن ألف طن. أجمل ما فيها زخرفاتها الداخلية من الجبس المقوى بالألياف، وقد صممت خصيصاً على أيدي فنانين مهرة، كما تغطيها آيات قرآنية مختارة. أما باقي القباب، فمطلية بالذهب من العيار 24 قيراطاً، ومغلفة بزجاج الموزاييك، وعددها الإجمالي 110 قباب.

24 عموداً
تضم قاعة الصلاة الرئيسة في جامع الشيخ زايد 24 عموداً تحمل الأسقف والقباب الضخمة على ارتفاع 33 متراً، وتشكل دعامة أساسية للقبة العملاقة على ارتفاع 45 متراً. وهي مكسوة بالرخام الأبيض المطعّم بالصدف والزخارف والنقوش، وكلها تصاميم ملونة لأجمل أنواع الورود والنباتات.

أكبر سجادة
تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم بمساحة 5627 متراً مربعاً، وهي قطعة نادرة قدرت قيمتها يوم عرضت للمرة الأولى بـ 30 مليون درهم. السجادة اليدوية صنعت في مدينة مشهد، وعمل على تطريز رسوماتها الأخاذة 1200 ناسج و20 فنياً و30 عاملاً. يصل وزنها إلى 47 طناً، 35 طناً منها من الصوف، و12 طناً من القطن.

رخام وفسيفساء
تبلغ مساحة الصحن الخارجي 17 ألف متر مربع، وهي من أكبر المساحات المكشوفة في المساجد في العالم الإسلامي، تغطيها خرسانات ضخمة مكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بالفسيفساء. ويتوزع حولها 1048 عموداً مزيناً بالأحجار شبه الكريمة، وبتصاميم نباتية وأزهار ملونة لها تيجان معدنية مطلية بالذهب ومصممة على شكل رأس النخلة من الألمنيوم المذهب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©