الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

إطارات تحاور الجدران

إطارات تحاور الجدران
13 مارس 2020 00:08

دبي (الاتحاد)

لإطارات الجدران (البانوهات) حضور قوي في الديكور الداخلي، فهو فن متجدد تعود أصوله إلى بلاط القصور الأوروبية في القرن الخامس عشر، إلا أن سحره لا يزال مستمراً في ظل تنوع الحلول الديكورية القادرة على إثراء الفراغات.
ويقول المهندس محمد الجمل، من شركة «لينور» إن كلمة «البانوهات»، مشتقة من الكلمة الفرنسية Panneau التي تعني «الإطار»، وهي عبارة عن إطارات بارزة تثبت على الجدران ذات تصاميم وأحجام مختلفة ومتجانسة، مشيراً إلى أن هذا النوع من الفن ظهر في أوروبا في القرن الخامس عشر، حيث كان يستخدم في القصور ليعكس ثراء مالكيها.
وعن أنواع «البانوهات»، يقول الجمل إنها تختلف وفق المواد المستخدمة لتصنيعها، وأبرزها: الجبسية: الأكثر انتشاراً نظراً لتكلفته المنخفضة. والخشبية: التي تتميز بمقاومة الاحتكاك. والإسمنتية المدعّمة بالألياف: وهي الأغلى، وتتميز بمقاومتها للرطوبة، وتستخدم في الواجهات الخارجية للمباني. أما البانوهات المصنّعة من البوليسترين (الفوم) فهي حديثة وميزتها سهولة التركيب وخفة الوزن. وأخيراً البانوهات الجلدية أو القماشية التي تعطي فخامة للجدران.
وعن أفضلها، يوضح «ترجح كفة البانوهات الفوم مقابل الجبسية لأنها أخف وزناً، وأسهل في التركيب. ومقاومة للتشقّق والتفتّت، ويمكن إصلاحها بسهولة، كما أنها عازلة للحرارة والرطوبة».
وحول تقنية تركيبها، يذكر الجمل «يحدد مكان الإطارات على الجدران بالقلم، ومن ثم يتم قصها على حسب المقاسات المطلوبة»، مبينا أن إطارات الفوم تثبت بالغراء، وإطارات الخشب والجبس تثبت بالغراء والمسامير. أما إن كان الجدار إسمنتياً (من طابوق)، فينقر على الأماكن المحددة لتركيب الإطارات، ويتم خلط بعض «الخيش» بالجبس السائل ويستخدم بدل الغراء، لمعالجة الانحناءات في الجدران لتظهر البانوهات بشكل مستقيم. ويقول «في النمط الكلاسيكي نرى الزخارف الغنية بالتفاصيل، مع مراعاة مساحة المكان والتوازن البصري في توزيع الإطارات»، مشيراً إلى أن ألوان الإطارات يختلف عن لون الجدران في هذا النمط.
أما بالنسبة للنمط العصري، فيقول إنه «يعتمد على البساطة. ويكون بلون الجدار نفسه».
ويوضح: «يجب أن نضع في الحسبان مسافة 15 سم على الأقل بين كل إطار وآخر، وبين الإطار والأرضية، وبين الإطار والسقف، وبين الإطار وطرف الجدار. فإن قلت المسافة عن ذلك، تكون النتيجة مزعجة للنظر».
وعن كيفية تنسيقها مع عناصر الديكور الداخلي، يقول الجمل: «إذا كان النمط تقليدياً، يتم طلاء الإطارات بلون مختلف عن لون الجدران، على أن يكون جاذباً كاللون الذهبي، وإذا كان النمط عصرياً، يتم طلاؤها باللون الأبيض أو بلون مشابه للون الجدار. أما بالنسبة لورق الجدران، فهو يستخدم في الكلاسيكي بوضعه في الفراغات داخل الإطارات، مما يُظهِر ورق الجدران وكأنها لوحة فنية بحد ذاتها».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©