الاتحاد

دنيا

5 علامات تكشف مستوى ذكائك الحقيقي!

قد تحسب أن تمتعك بمعدل ذكاء مرتفع وقدرتك على الحديث بأكثر من لغة يشكلان برهاناً لا يُدحض على ذكائك. ولكن لدى بعض الخبراء رأياً آخر، إذ يتحدثون عن علاماتٍ أخرى للذكاء ربما تبدو مفاجئة بالنسبة لك، بل وقد يصعب عليك التظاهر بها حتى إن حاولت ذلك.

التعلم من الأخطاء

اثبتت الدراسات التي يجريها علماء النفس أن الأذكياء هم أولئك الذين يعترفون بأخطائهم وعثراتهم ويتعلمون منها، بل ويرون تلك الأخطاء بمثابة فرص للتعلم والتطور.

القراءة من أجل المتعة

إذا كنت تحب القراءة بهدف زيادة معارفك وإثراء ثقافتك وليس من أجل تعزيز معرفتك في مجالك المهني، فأنت ذكي لا شك في ذلك. وتشير الدراسات إلى أن من يندرجون ضمن هذه الفئة، يتمتعون بقدرة أفضل على التذكر والتركيز والتواصل مع الآخرين.

القدرة على الجدال

كلنا قادر على الجدال، وهناك من يفعل ذلك عن غير حقٍ في بعض الأحيان. لكن الذكاء الحقيقي يتمثل &ndash بحسب صحيفة «دَيلي مَيل» البريطانية - في أن تستطيع أن تجادل ليس فقط بناءً على وجهة نظرك، بل وبناء على وجهات نظر الآخرين أيضاً، إذا ما تمكنت من وضع نفسك مكانهم وتقمص شخصياتهم خلال النقاش.

التفكير قبل أن تتكلم

تكفي هنا الإشارة إلى ما يقوله الخبراء من أن الأذكياء هم من يسبق تفكيرهم كلامهم.

عدم الاكتراث باعتقادات الآخرين

لا يضع الأذكياء آراء الآخرين في حسبانهم عندما يتخذون قراراتهم، فهم لا يكترثون بما سيشعر به من حولهم، أو ما سيفكرون فيه نتيجة تصرفاتهم، بل يحزمون أمرهم ويمضون في طريقهم، بناءً على ما يرونه صواباً ليس أكثر.

 

اقرأ أيضا