الاتحاد

الإمارات

إطلاق نظام جديد لقيد المهندسين في أبوظبي

سيف بدر القبيسي يكرم عدداً من المهندسين ذوي الخبرة الطويلة والأقدم بالنظام البلدي ( من المصدر)

سيف بدر القبيسي يكرم عدداً من المهندسين ذوي الخبرة الطويلة والأقدم بالنظام البلدي ( من المصدر)

أبوظبي ( الاتحاد)

أطلقت دائرة التخطيط العمراني والبلديات أمس، في بلدية مدينة أبوظبي النظام الجديد الخاص بقيد المهندسين، وذلك للارتقاء بجودة الأعمال والخدمات في قطاع التخطيط والتصميم الهندسي والبناء في إمارة أبوظبي. ويهدف نظام قيد المهندسين الذي تم تطويره بالتعاون مع جميع الأطراف المعنيين في القطاعين العام والخاص إلى تنظيم مزاولة المهنة في المجالات الهندسة المتصلة بمجالات البناء والتشييد من خلال إنشاء سجل مهني وإحصائي يوثق بيانات المهندسين والمعماريين، ويحصر مؤهلاتهم الأكاديمية، ويؤكد كفاءاتهم وخبراتهم العملية. كما يسعى إلى إرساء قواعد الالتزام بأخلاقيات ممارسة المهنة، والارتقاء بمستواها والحرص على تطويرها المستمر، وبناء كفاءات متميزة.
ويُلزم نظام وتعليمات قيد المهندسين الجديد الذي اعتمدته دائرة التخطيط العمراني والبلديات جميع المهندسين في شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية الهندسية في إمارة أبوظبي بالتسجيل المباشر فيه، والعمل على إصدار البطاقات الرسمية التي ستخول لهم التعامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، والتي تشمل بطاقة مهندس متدرب، وبطاقة مهندس مزاول وبطاقة مهندس متخصص.
وتسهيلاً لعملية التسجيل في هذا النظام الذي سيتم تفعيله ابتداء من أمس يمكن لجميع المهندسين الوصول إلى هذه الخدمة الرقمية من خلال الرابط التاليhttps:/‏‏/‏‏eservices.adm.gov.ae/‏‏engineers/‏‏public/‏‏secure/‏‏loginlocale=ar وتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر المستخدمتين في موقع حكومة أبوظبي للدخول الذكي (SmartPass) .
كما يحدد النظام الخاص بإصدار تعليمات قيد المهندسين في إمارة أبوظبي نطاق التطبيق، حيث تسري أحكام التعليمات الواردة فيه على المهندسين من كافة الاختصاصات كالهندسة المعمارية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسية الكيماوية، والهندسة الزراعية، والهندسية الجيولوجية، وهندسة المساحة، والهندسة الصناعية، والهندسة الفيزيائية.
ويَشترط نظام الدائرة الجديد تقديم بطاقة هوية سارية المفعول، وشهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في (الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية) وجميع فروعها مع مراعاة إرفاق معادلة الشهادة العلمية الصادرة خارج الدولة من الجهات المعنية، وتصديق الشهادة العلمية الصادرة من الجامعات الخاصة في الدولة، على أن تكون جميع المستندات الصادرة خارج الدولة موثقة من الجهات الرسمية في دولة الإصدار ووزارة خارجيتها ومن سفارة الدولة في الخارج من الجهات المعنية في الدولة.
وأكدّ معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات، أن عمل الدائرة على تطوير نظام قيد المهندسين الجديد يندرج في إطار مواكبة المتغيرات والتطورات المتسارعة التي يعرفها قطاع التطوير العمراني في إمارة أبوظبي. كما يأتي في إطار سعي الدائرة إلى تعزيز البيئة المحفزة للنمو الاقتصادي، وخلق مناخ مثالي للاستثمار وممارسة مختلف الأنشطة الاقتصادي؛ مشيراً إلى أن تطوير النظام الجديد سيساهم في تسهيل وضبط الإجراءات الخاصة بتنظيم المهن الهندسية، وتخفيف أعباء الالتزامات المادية على هذه الفئة من المهنيين من خلال تقليل المتطلبات والمعايير.
ومن جانبه أكد محمد الخضر الأحمد المدير التنفيذي للقطاع الاستراتيجي في الدائرة، أن النظام الجديد لقيد المهندسين في إمارة أبوظبي يسعى إلى ضمان توفير أفضل الطاقات والكفاءات الهندسية . وكرم سيف بدر القبيسي مدير عام بلدية مدينة أبوظبي المهندسين ذوي الخبرة الطويلة والأقدم في النظام البلدي.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"