الاتحاد

الإمارات

إقامة مجمعين سكنيين في الفجيرة وكلباء خلال 2018

السيد حسن (الفجيرة)

قال المهندس محمد إبراهيم المنصوري المدير التنفيذي للشؤون الهندسية في برنامج الشيخ زايد للإسكان: «إن البرنامج يخطط حالياً لإقامة مجمعين سكنيين جديدين في إمارة الفجيرة ومدينة كلباء التابعة لإمارة الشارقة، وإن العمل بالمخططين سيكون خلال العام القادم 2018».
ولفت المدير التنفيذي للشؤون الهندسية ببرنامج زايد للإسكان، إلى أن البرنامج تمكن خلال العامين الماضيين من تشييد 1372 وحدة سكنية لمواطنين في إمارة الفجيرة ومدن المنطقة الشرقية التابعة لإمارة الشارقة، (خورفكان/‏‏‏ كلباء/‏‏‏ دبا الحصن).
وأضاف المنصوري لـ«الاتحاد»: تمكن البرنامج من تخصيص 188 وحدة سكنية لذوي الاحتياجات الخاصة خلال العامين الأخيرين، انطلاقاً من المبادئ العامة التي يقوم عليها سياسة البرنامج في تلبية نداء المحتاجين للمساكن الجديدة.
ومن هذه الوحدات السكنية التي تم تسليمها لمستحقيها من المعاقين، 107 وحدات سكنية موزعة على مدن خورفكان وكلباء ودبا الحصن، إضافة إلى 81 وحدة سكنية موزعة على مدينة الفجيرة وضواحيها المختلفة».
وذكر المنصوري أن عدد المستفيدين من مشاريع البيوت الجديدة التي تم تسليمها في الفجيرة بلغ 2592 مواطناً، منهم 1564 مواطناً استفادوا خلال عام 2015، وفي عام 2016 استفاد 1028 مواطناً.
بينما بلغ عدد المستفيدين في مدن المنطقة الشرقية (خورفكان وكلباء ودبا الحصن) 3955 مستفيداً خلال العامين الماضيين، وسجل عام 2015 عدد 2597 مستفيداً، وخلال عام 2016 بلغ عدد المستفيدين 1358 مواطناً.
وأكد محمد إبراهيم المنصوري المدير التنفيذي للشؤون الهندسية في برنامج زايد للإسكان، حرص البرنامج بشكل مستمر على تطوير المجمعات السكنية التي يقوم بتنفيذها مراعياً في ذلك معايير الاستدامة واشتراطات بيئية عالمية، إذ يطبق البرنامج معايير برنامج استدامة، ونظام اللؤلؤة المعتمد من قبل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في جميع مشاريعه السكنية. وتضم معايير استدامة سبعة معايير رئيسة هي نظام تقييم اللؤلؤة، وعملية التطوير المتكامل، والمياه الثمينة والأنظمة البيئية، ومصادر الطاقة المتجددة والمباني الملائمة للحياة ومواد البناء والممارسات المبتكرة. كما يحرص البرنامج على تعديل النماذج السكنية بشكل مستمر لجعلها ملائمة للطبيعة المناخية والجغرافية لكل منطقة وإمارة يتم الإنشاء بها نظراً للتباين بين الإمارات المختلفة.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يوجّه بتعيين 389 إماراتياً في الإمارة