الاتحاد

الإمارات

«مستشفى العين» يوعي بمضاعفات السمنة والسكري وعلاقتهما بأمراض الكلى

    جانب من فعاليات حملة التوعية (من المصدر)

جانب من فعاليات حملة التوعية (من المصدر)

العين (الاتحاد)

أطلق مستشفى العين، أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» حملة للتوعية بأمراض الكلى تحت الشعار العالمي ليوم الكلى أمراض الكلى «نمط حياة صحي من أجل كلى سليمة»، والذي يركز على أثر السمنة ونمط الحياة الخامل والخيارات الغذائية غير الصحية على صحة الكلى.
وتضمنت الحملة فحوصاً مجانية شملت تحليل نسبة الجلوكوز في الدم وقياس الطول والوزن وضغط الدم وقياس مؤشر كتلة الجسم، وهو المؤشر الرئيس لمعرفة مستويات الدهون والشحوم في جسم الإنسان، ما يمهِّد لإجراء فحوص لاحقة لمعرفة مستوى الكوليسترول.
وتركز الحملة على توعية الجمهور بأهمية وضرورة الوقاية من الأمراض التي نستطيع تفاديها عبر حث أفراد المجتمع على تبني نمط حياة صحي وتوفير الدعم والمشورة الطبيين الضروريين لهم. وقال الدكتور محمد سعد استشاري أمراض الكلى في مستشفى العين، إن أمراض الكلى المزمنة عبارة عن حالات مرضية طويلة المدة ناجمة عن عجز الكلى عن القيام بوظائفها الطبيعية، مشيراً إلى «أن السمنة تشكل أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، والإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث إن لزيادة الوزن أثراً مباشراً على تدهور وظائف الكلى».
من جهته، قال الدكتور طلعت أحمد نائب المدير الطبي في مستشفى العين: «تركز هذه الحملة على نشر التوعية بكيفية الوقاية من الأمراض ذات الصلة بالغذاء وبعض العادات والسلوكيات الغذائية مع التركيز على صحة الكلى بشكل عام، لافتاً إلى أن هذه النتائج الطبية سوف تسهم في تعريف أفراد المجتمع على إذا ما كان هناك أي مخاوف صحية تحتاج عناية خاصة واتخاذ الأجراء الطبي المناسب لها، كما سوف تساعد المستشفى أيضاً في رسم الخطط الصحية والعلاجية من خلال اتباع نهج شامل للرعاية الصحية في المجتمع.

اقرأ أيضا

ذياب بن محمد بن زايد: رحلة التميز والإنجازات مستمرة