الاتحاد

عربي ودولي

دول الشام تستنفر جراء العاصفة نورما

ثلوج في الأردن

ثلوج في الأردن

اشتدت العاصفة "نورما" التي تضرب دول الشام منذ الأحد الماضي، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة وسط هطول أمطار غزيرة على معظم المناطق وثلوج على المرتفعات.

وكانت العاصفة "نورما" ضربت بلاد الشام الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا ليل السبت الأحد إثر منخفض جوي قطبي، مما أدى إلى انخفاض ملموس بدرجات الحرارة في الأيام الماضية، على أن تشهد الساعات المقبلة مزيدا من الانخفاض.

واليوم لقي لبناني حتفه وأصيب ثلاثة آخرون جراء العاصفة التي تجتاح لبنان وتسببت في موجة من الطقس السيء بالبلاد.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، اليوم الثلاثاء، إن شاباً من بلدة حومين الفوقا في جنوب لبنان توفي في حادث سير تعرض له إذ انقلبت به سيارة في محيط نهر الزهراني.

وأضافت أن حادث انزلاق سيارة على طريق عام دير ميماس - النبطية في جنوب لبنان أدى إلى سقوط 3 جرحى.

وقرر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية مروان حمادة "إقفال المدارس والثانويات والمهنيات كافة وحتى تلك التي تعتمد الدوام المسائي للنازحين، ابتداء من ظهر اليوم إلى صباح بعد غد الخميس المقبل.

جاء ذلك بعد الاطلاع على التقارير المتعلقة بالأحوال الجوية التي تتوقع اشتداد تأثير العاصفة بعد ظهر اليوم، وتجنباً لحدوث انزلاقات أو حوادث لسيارات نقل التلاميذ بسبب الثلوج وسوء الرؤية.

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني اللبناني أن "تستمر العاصفة نورما بالتأثير على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان حيث تبلغ ذروتها اعتباراً من بعد ظهر اليوم وتنحسر تدريجياً غداً.

وفي سوريا، توقعت مديرية الأرصاد الجوية بقاء "درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة".

وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن المملكة ستأثر تدريجيا بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تتكاثر كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتتحول الأجواء إلى غائمة في أغلب المناطق.

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية في فلسطين أن يكون الجو، الثلاثاء، غائما جزئياً إلى غائم وبارد إلى شديد البرودة، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وتسقط زخات متفرقة من الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية.

وحذّرت مراكز الأرصاد من السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة والتي تسبب انجرافات في التربة وفيضانات على ضفاف الأنهار وخطر سقوط لوحات الإعلانات بسبب شدة الرياح.

اقرأ أيضا

السيسي يبحث مع عباس مستجدات القضية الفلسطينية