الاتحاد

الإمارات

الشيخة فاطمة عزيمة ثابتة وقوية في تطوير المرأة وحب لا محدود للعمل الخيري

مبنى الاتحاد النسائي العام في أبوظبي

مبنى الاتحاد النسائي العام في أبوظبي

ولدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي في الهير بمنطقة العين في إمارة أبوظبي. وعاشت طفولتها في كنف أسرة بدوية محافظة متدينة. عشقت سموها بساطة حياة البداوة وقيمها، واستمدت منها شخصيتها وثقافتها.
رافقت سمو الشيخة فاطمة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه- خلال فترة حكمه لإمارة أبوظبي ورئاسته لدولة الإمارات العربية المتحدة، وارتبطت به ارتباطاً وثيقاً إذ اعتبرته معلمها الأول وملهمها. كرست سموها جل وقتها واهتمامها للعناية بزوجها وتفانت في خدمته. عايشت انشغاله الجم خلال سنوات الحراك السياسي، وساهمت في صياغة حكاية نجاحه الذي يعد تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971 من أبرز فصولها. وكان لكل تلك العوامل أثر بالغ على سموها، حيث ساهمت في بلورة تكوينها الفكري وإعدادها لتحمل المسؤوليات الجسام التي أخذتها على عاتقها في مراحل لاحقة.
أدركت الشيخة فاطمة أهمية العلم، لذا عمدت إلى دراسة القرآن وتفسيره وأصول الفقه والحديث النبوي الشريف، كما شغفت بدراسة مختلف مجالات الآداب والعلوم الإنسانية، واهتمت بالبحث في التاريخ والسياسة وأصول الدبلوماسية.
تواضع ورحابة
تتسم شخصية سموها بالتواضع ورحابة الصدر وقبول الآخر، إلى جانب تمتعها بعزيمة ثابتة وقوية وحب لا محدود للعمل الخيري داخل الإمارات وخارجها.
استحوذت قضايا المرأة والطفولة والأسرة على اهتمام خاص من قبل سموها، وتعد هذه القضايا الشغل الشاغل لها، واستطاعت خلال فترة وجيزة أن تحقق للمرأة والطفل والأسرة مكاسب ومكانة هامة على جميع الأصعدة.
تكرمت سموها برعاية أول جمعية نسائية تأسست في دولة الإمارات العربية المتحدة في أبوظبي وذلك في 8 فبراير 1973. بعد ذلك توالى تأسيس الجمعيات النسائية في باقي إمارات الدولة، فبرزت الحاجة لتنسيق جهود وأهداف هذه الجمعيات، ولهذه الغاية تم تأسيس الاتحاد النسائي العام في 27 أغسطس 1975 برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.
أُطلق على سموها لقب “أم الشيوخ”، ثم حصلت على لقب “أم الإمارات” بمناسبة يوم المرأة العالمي في 21 مارس 2005 وهو لقب استحقته عن جدارة.


كتب حول الشيخة فاطمة

“تكريم أم الإمارات”: إعداد حسن محمد عجمي صدر عن الاتحاد النسائي العام 1997.
“حصاد البر والخير.. سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الشخصية الإنسانية للعام 1998”: إعداد أبوبكر حسن وصدر عن مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة بدبي 1998م.
“موسوعة النهضة النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة”: للباحثة بغداد أحمد الجابري 2000.
“قاعة الجوهرة”: صدر عن الاتحاد النسائي العام 2000.
“قراءة في فكر رائدة النهضة النسائية”: للكاتبة عبلة النويس صدر في فبراير 2001.
“سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قرينة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة”: صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في مايو 2003.
“فاطمة بنت مبارك رائدة العطاء المتجدد”: عبلة النويس صدر في العام 2003.
“الشيخة فاطمة والعمل الإنساني”: صدر عن مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الإعلام في يناير 2005.
“سمو الشيخة فاطمة ونهضة المرأة”: صدر عن مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الإعلام في مايو 2007.
“أم الإمارات.. أنشودة الخير والحب والعطاء”: صدر عن مؤسسة البيان للصحافة والطباعة والنشر في العام 2007.
“فاطمة بنت مبارك.. عطاء بلا حدود”: صدر عن جامعة زايد.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"