الاتحاد

الرياضي

منتخبنا يبحث عن «بصمة» في مونديال الطاولة

من مباريات الجائزة الكبرى التي استضافتها دبي (الاتحاد)

من مباريات الجائزة الكبرى التي استضافتها دبي (الاتحاد)

معتصم عبدالله (دبي)
يستعد منتخبنا الوطني لكرة الطاولة (الرجال، السيدات) لمشاركة استثنائية في بطولة كأس العالم لكرة الطاولة، والتي تنطلق في دبي الخميس المقبل، وتستمر حتى الأحد، بمشاركة 24 منتخباً من أبطال القارات، وستكون المشاركة المقبلة الأولى للاعبات منتخبنا في بطولة كأس العالم، بعد أن اقتصرت المشاركة السابقة في البطولة التي استضافتها دبي أيضاً في عام 2010 على خمسة لاعبين ضمن منتخب الرجال، فيما حظيت مجد البلوشي بفرصة المشاركة في بطولة الجائزة الكبرى التي استضافتها دبي مطلع العام الحالي.
وتضم قائمة منتخب الرجال المشاركة في البطولة مروان منصور (النصر)، جاسم محمد لنجاوي (الوصل)، إبراهيم أحمد (النصر)، عبدالله ابراهيم (النصر)، عبدالله البلوشي (الأهلي)، فيما تضم قائمة منتخب السيدات أربع لاعبات ممثلات في مجد البلوشي، نورة المازمي، أميرة المزروعي وشما المزروعي.
وذكر أحمد البحر الأمين العام المساعد لاتحاد كرة الطاولة ومدير المنتخبات الوطنية، أن قائمة منتخب الرجال ضمت عناصر ناشئة أمثال عبدالله إبراهيم وعبدالله البلوشي، تقرر الدفع بهم في البطولة لاكتساب خبرة الوجود في البطولات الكبرى والاحتكاك بمستويات التصنيف المتقدم في اللعبة على مستوى العالم.
وتضم منافسات الرجال في بطولة العالم 12 منتخباً، على رأسها المنتخب الصيني بطل آسيا 2013، والمصنف الأول على مستوى العالم، البرتغال (بطل أوروبا)، كندا (بطل أميركا الشمالية 2014)، البرازيل (بطل أميركا الجنوبية 2014)، أستراليا بطل (أوقيانوسيا 2014)، مصر (صاحب التصنيف الأعلى في القارة الأفريقية بوجوده في المركز 26 عالمياً)، إضافة إلى منتخبات ألمانيا (المصنف الثاني)، اليابان (الثالث)، كوريا الجنوبية (الخامس)، الصين تايبيه (السادس)، والنمسا (الثامن)، بجانب منتخبنا المستضيف وصاحب المركز 88 عالمياً، في المقابل تشهد منافسات (السيدات) مشاركة 12 منتخباً ممثلة في الصين، المانيا، كندا، البرازيل، مصر، أستراليا، اليابان، هونج كونج، سنغافورة، كوريا الجنوبية، رومانيا، والإمارات (المستضيف).
وأشار البحر إلى أن المشاركة في بطولة العالم تضمن للاعبي منتخبنا التباري مع أقوى المستويات العالمية في اللعبة بوجود أبطال خمس قارات، إضافة إلى أصحاب التصنيف الأعلى، لافتاً إلى أن المنافسة على المراكز الأولى سيكون صعباً في ظل التصنيف الحالي للمنتخبات الاماراتية.
وأضاف: «وجودنا ضمن محيط القارة الآسيوية، والتي تعد الأقوى في مجال اللعبة، يجعل التنافس صعباً للغاية على عكس البطولات القارية الأخرى مثل أفريقيا مثلاً، والتي يتربع على عرشها المنتخب المصري».
وأشار إلى أن استضافة مونديال الطاولة، بجانب كبرى البطولات العالمية الأخرى في اللعبة مثل بطولة الجائزة الكبرى، والتي أقيمت في دبي مطلع العام الحالي، يساهم في زيادة الترويج للإمارات ودبي، بجانب دعمه لجهود الاتحاد في نشر اللعبة واستقطاب اللاعبين الصغار. وذكر أن كرة الطاولة شأنها شأن أغلب الألعاب الفردية الأخرى تعاني نقص اللاعبين في المراحل السنية الصغيرة، لانعدام عوامل الجذب والسيطرة المطلقة للرياضات الجماعية وكرة القدم على اهتمام الأجيال الناشئة.
وتابع: «تنظيم مثل هذه البطولات والفعاليات المصاحبة، من خلال وضع طاولات للعب الجمهور، وغيرها، تساهم في زيادة عوامل الجذب».
وحول طموح المشاركة في المونديال الحالي مقارنة بالبطولة الماضية في 2010، قال: «على الرغم من الفارق الكبير في التصنيف إلا أن منتخبنا للرجال حقق نتائج تعد إيجابية في البطولة الماضية على الرغم من الخسارة في جميع المباريات، لكوننا خسرنا بفارق شوط 2- 3 أمام المنتخب الكندي المصنف في المراكز الخمسة الأولى، بجانب الخسارة أمام نيجيريا 2- 3، حيث كان وقتها الأخير بطلاً للقارة الأفريقية».
وأضاف: «البطولة تمنح اللاعبين الصغار فرصة الوجود في أجواء مختلفة، خاصة في ظل الاهتمام الإعلامي الكبير، والنقل المباشر للمباريات للملايين من المتابعين على مستوى أنحاء العالم، وهو الأمر الذي يوفر مردوداً إيجابياً على اللاعبين».

«الإيبولا» تؤجل إقامة البطولة الأفريقية
مشاركة «استثنائية» لمصر
دبي- (الاتحاد)
تأتي مشاركة المنتخب المصري (رجال، وسيدات) في بطولة العالم لكرة الطاولة كثاني المنتخبات العربية، بجانب الإمارات (المستضيف)، بوصفه صاحب الصدارة في تصنيف القارة الأفريقية، بعد تأجيل إقامة البطولة الأفريقية، والتي كان من المقرر إقامتها في السودان في نوفمبر الماضي إلى فبراير المقبل، بسبب المخاوف من مشاركة منتخبات غرب القارة بسبب انتشار الايبولا. والمعروف أن نظام بطولة العالم يقضي بمشاركة 24 منتخباً من أبطال قارات أوروبا، آسيا، أفريقيا، أميركا الشمالية، أميركا الجنوبية وأوقيانوسيا، والدول الخمس الأعلى ترتيب في التصنيف الدولي من غير أبطال القارات، بجانب منتخب الدولة المنظمة، حيث تم استثناء اختيار بطل القارة الأفريقية، والاعتماد على اختيار المنتخب صاحب الأعلى تصنيفاً.

اقرأ أيضا

«الزعيم» يتفادى «الإعصار» مع احتفالية كايو