الاتحاد

كرة قدم

«أبوظبي الرياضي» يناقش «استراتيجيات التسويق الدولية»

جلسات الندوة شهدت مناقشات ثرية (من المصدر)

جلسات الندوة شهدت مناقشات ثرية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

نظم مجلس أبوظبي الرياضي، أمس بفندق ريجيس في العاصمة أبوظبي، ندوة «استراتيجيات التسويق الدولية»، بحضور عدد كبير من ممثلي أندية إمارة أبوظبي التي تنطوي تحت مظلة المجلس، إلى جانب اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين.
وتأتي الندوة في إطار برامج الاتفاقية الموقعة بين المجلس ورابطة الدوري الإسباني «الليجا»، وضمن جهود المجلس الحثيثة لإطلاع الأندية على استراتيجيات التسويق الدولية ومختلف الأمور المرتبطة والمنظمة لهذا الجزء المهم من منظومة العمل الرياضي بشكل عام، ومنظومة عمل كرة القدم بشكل خاص.
حضر الندوة طلال الهاشمي، مدير إدارة الشؤون الفنية في مجلس أبوظبي الرياضي، الذي افتتح الندوة مرحباً بالضيوف والمشاركين، ومؤكداً على أهمية الاطلاع على تجربة العمل التسويقي لدى الأندية الإسبانية المحترفة والممارسات المتقدمة المتعلقة بالتسويق، ومبيناً أن مجلس أبوظبي الرياضي يستضيف الندوة للاستفادة من التجربة الإسبانية لرفع المستوى الاحترافي في منظومة عمل أندية إمارة أبوظبي.
وقال الهاشمي: «نؤكد لكم أن مجلس أبوظبي الرياضي يحرص على تقديم التجارب المتطورة لرفد الأندية المحلية بأحدث الخبرات والممارسات المتبعة في أندية رابطة الدوري الإسباني، انطلاقاً من حرص المجلس على دعم مسيرة التقدم والتطور الرياضي بكل الاتجاهات، وأتمنى من جميع المشاركين في الندوة الخروج بنتاجات مهمة ومكتسبات كبيرة والاستفادة من أطروحات المحاضرين، كما ندعو الجميع لاتباع أحدث التطبيقات في الخطط التسويقية الموسمية لدعم القطاع الرياضي في أندية أبوظبي».
وشدد الهاشمي على أهمية تقديم كل الاستفسارات من ممثلي الأندية والجهات الأخرى للمحاضرين في الندوة، مبيناً أهمية التفاعل الإيجابي مع مختلف المواضيع المطروحة والمتعلقة بمنظومة التسويق.
وقدم داميان رومان، مدير التسويق في نادي فالنسيا الإسباني، المحاضرة الأولى بعنوان «استراتيجيات التسويق الدولية في نادي فالنسيا الإسباني»، مشيراً إلى أهمية إقامة وتطوير العلاقات مع الجماهير من خلال مختلف مواقع التواصل المتاحة، على اعتبار أن الجماهير هي المحرك الأساسي في منظومة العمل التسويقي في الأندية الرياضية، كما قدم رومان شرحاً مفصلاً عن أكاديمية النادي ودورها الكبير في مختلف الأمور المرتبطة بملف التسويق في النادي.
من جانبه استعرض جيرمان أرتيتا، مدير مؤسسة نادي سلتافيجو الإسباني، وكاميلو لوباتو، مدير التسويق في النادي، المسيرة التسويقية لنادييهما منذ مرحلة التأسيس، حتى الوقت الحاضر، وأكدا على أهمية تطوير العلاقات مع رعاة النادي والمحافظة على المردود المادي جراء الرعاية، والتفكير بكيفية تطوير تلك العلاقة.
وقدم أرتيتا ولوباتو شرحاً مفصلاً عن استاد النادي الجديد الذي سيتم الانتهاء من أعماله خلال الفترة القليلة المقبلة، وكيفية الاستفادة من هذه البنية التحتية في العمل التسويقي للنادي، كما استعرضا عمل أكاديمية النادي واللاعبين الناشئين وعمل الأكاديميات التابعة للنادي في مختلف أنحاء العالم، والأهداف الموضوعة للانتشار في تلك المناطق.
وتحدث خوسيه ماريا آرابال، رئيس التسويق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى «الليجا»، عن تصنيف الدوري الإسباني عالمياً وأهم العوامل التي جعلت «الليجا» في المرتبة الأولى، مستعرضاً الخطة الاستراتيجية التسويقية لدى الدوري الإسباني في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحاً أن الدوري الإسباني لا يقتصر فقط على ناديي برشلونة وريال مدريد مع وجود العديد من الأندية المتميزة الأخرى، وخصوصاً في المجالات التسويقية.
وأشار آرابال إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لـ «الليجا» تتصدر المشهد حالياً من خلال عدد المتابعين والزوار، مشدداً على أهمية استغلال هذه القاعدة الضخمة والمهمة في التسويق للدوري أو الأندية على حد سواء.
كما قدم آرابال شرحاً مفصلاً عن برنامج تطوير الكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مبيناً التطور الكبير الذي تشهده العمليات التسويقية في المنطقتين، ومنها عمليات النقل التلفزيوني وكل ما هو جديد لتقديم منتج أفضل للمشاهدين.
وقدم آرابال الشكر لمجلس أبوظبي الرياضي على تنظيمه للندوة وإتاحة الفرصة لمختلف أندية أبوظبي والجهات الأخرى الاستفادة من محاور هذه الندوة، وفي الختام أدار خالد زكريا حواراً جمع المتحدثين في الندوة للرد على استفسارات المشاركين، ليعلن بعد ذلك انتهاء أوراق ندوة «استراتيجيات التسويق الدولية»، بنجاحات عديدة ومهمة، من بينها الاطلاع على تجربة ناديي فالنسيا وسلتافيجو الإسباني.
الجدير ذكره أن مجلس أبوظبي الرياضي يهدف من وراء تنظيم هذه السلسلة من الندوات وورش العمل، بالتعاون مع رابطة الدوري الإسباني، إلى تطوير منظومة العمل في أندية إمارة أبوظبي، بحيث تشمل هذه الندوات، الرقابة المالية، المدربين، التسويق، السفراء، الوقاية من الإصابة، اكتشاف المواهب، الإعلام، وكلاء اللاعبين، وغيرها.

اقرأ أيضا