الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فيديو.. علي سالم المدفع في حوار مع «الاتحاد»: توسعة مطار الشارقة تسير وفق الخطط الموضوعة

فيديو.. علي سالم المدفع في حوار مع «الاتحاد»: توسعة مطار الشارقة تسير وفق الخطط الموضوعة
12 مارس 2020 01:22

حوار: ماجد الحاج

أكد علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، أن خطط توسعة مطار الشارقة
تسير وفق الجدول الموضوع سلفاً، والتي تعمل على رفع الطاقة الاستيعابية إلى 20 مليون مسافر سنوياً، بحلول عام 2025.
وقال في حوار مع «الاتحاد»: إن تكلفة التوسعة الشاملة تصل إلى 1.9 مليار درهم، وتتضمن إنشاء مبانٍ جديدة، وصالة القادمين، وتحديث الطرق المؤدية إلى المطار، عوضاً عن تحديث المبنى الحالي، وإضافة 15 موقفاً للطائرات، وإنشاء مبانٍ جديدة للخدمات، إضافة إلى العديد من التسهيلات.
وذكر أنه في شهر سبتمبر 2019، تم الانتهاء من بناء المباني الإضافية والأعمال المتعلقة بها، وتسليمها بشهر نوفمبر 2019، والتي تعوض المباني التي سيتم إزالتها واستغلال مساحتها للتوسعة الجديدة، كما عكف المطار خلال العام الماضي على إنجاز العديد من المشاريع ضمن مشروع التوسعة الشاملة.
وأضاف أنه تم في أغسطس 2019 البدء بالأعمال الإنشائية لمبنى الهندسة، ومن المتوقع افتتاحه العام الجاري، وتوقيع عقد لإضافة 12 موقفاً للطائرات، لتعويض المواقف التي سيتم إغلاقها خلال فترة إشغال التوسعة، واعتمادها كتوسعة للجانب الجوي للمطار عند اكتمال مشروع المطار.

كفاءة الإجراءات
وأضاف، أن مطار الشارقة الدولي، الذي يعد من أقدم مطارات الشرق الأوسط، أصبح جسراً للتواصل بين الدولة والعالم الخارجي، واستطاع أن يكسب ثقة شريحة واسعة من المسافرين بسبب سرعة وكفاءة الإجراءات والخدمات المقدمة لهم، واستقطاب شركات طيران جديدة مع محافظته على جاذبيته لشركات الطيران وكذلك للمسافرين، بما يعزز من مكانة إمارة الشارقة كوجهة مفضلة للعديد من السياح، ومركز مهم للتجارة والأعمال.
وأكد المدفع أن مطار الشارقة تمكن من استقطاب شركات جديدة، فيما توسعت الشركات الموجودة، وهو ما انعكس على تعزيز أهميته وجاذبيته من ناحية إتاحة المزيد من الخيارات أمام المسافرين، وربطهم بأكثر من 100 وجهة حول العالم.

العنصر البشري
وتحدث المدفع عن اهتمام هيئة مطار الشارقة الدولي بالعنصر البشري، قائلاً: سعادة المسافرين والمتعاملين والموظفين وراحتهم في مقدمة أولوياتنا، حيث قامت «الهيئة» باستحداث وتطوير العديد من الخدمات التي أسهمت في تعزيز تجربة السفر عبر المطار.
 وقال: «نجحنا خلال عام 2019، في تحقيق العديد من الإنجازات التي ارتكزت على رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي التي شملت جميع المجالات، بما فيها الخدمات التي استهدفت سعادة المتعاملين والمسافرين، ونحن سعداء بالأرقام التي حققناها في عام 2019، ونتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجازات خلال الفترة المقبلة، أبرزها إنجاز الخطط التوسعية للمطار، الأمر الذي يساعدنا».

مواعيد الرحلات
واستكمل: حقق المطار إنجازاً نوعياً في دقة الالتزام بمواعيد إقلاع الرحلات والتي وصلت إلى 91.1% ضمن خطته، التي تهدف إلى إقلاع الطائرة حسب الموعد المحدد من دون أي تأخير، في حين أن هذه النسبة وصلت إلى 95%، بحسب بيانات «أو اي جي» المؤسسة الدولية المزودة لبيانات المطارات وشركات الطيران والتي اعتمدت «15 دقيقة هامش التأخير» في الرحلة، ليصبح الرابع عالمياً في دقة الإنجاز والالتزام بالمواعيد.

التحول الرقمي
وتطرق المدفع، إلى أبرز المشاريع والإنجازات المتحققة في العام الماضي، والتي أسهمت في تعزيز مسيرة ريادة المطار على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، منها إطلاق أحدث الخدمات والتطبيقات الذكية التي تلبي احتياجات المتعاملين والمسافرين عبر المطار، حيث تم خلال العام الماضي، إطلاق تطبيق مطار الشارقة المحدث الذي يعتبر خطوة رائدة في مجال التحول الرقمي بمطارات الشرق الأوسط، ويوفر تجربة سفر ممتعة ومتميزة، من خلال تلبية متطلبات المسافرين والمتعاملين، وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها.

شبكة الوجهات
وقال المدفع: إن المطار عمل على توسيع شبكة الوجهات العالمية المتاحة للمسافرين عبر المطار، مع قيام شركة إير إنديا إكسبريس، بإضافة مطار سورات الدولي إلى شبكة رحلاتها من مطار الشارقة، للاستفادة من النمو في الطلب على السفر، عبر مطار الشارقة إلى هذه الوجهة، كما استقبل مطار الشارقة الرحلة الافتتاحية لشركة «الخطوط الجوية التركية» القادمة من مطار إسطنبول، حيث تم البدء بالعمل على تسيير7 رحلات أسبوعياً، من مطار إسطنبول إلى مطار الشارقة.
وقال: «كما استقبل المطار الرحلة الافتتاحية لشركة الخطوط الجوية النيجيرية القادمة من مطار أبوجا الدولي، حيث تسعى الشركة للاستفادة من الطلب المتزايد على السفر من وإلى إمارة الشارقة، من خلال تدشين هذا الخط، كما قامت شركة العربية للطيران، بتعزيز شبكة وجهاتها عبر مطار الشارقة، حيث افتتحت 4 وجهات جديدة، تمثلت في كوالالمبور وتونس وفيينا وبيشكيك، الأمر الذي أسهم في نمو عدد المسافرين عبر المطار».

13.6 مليون مسافر
بلغ عدد السافرين عبر مطار الشارقة، خلال العام الماضي، نحو 13.6 مليون مسافر، بنمو %13 مقارنة مع العام 2018، كما نمت حركة الطائرات (المنتظمة وغير المنتظمة) 6.45 % إلى 86.5 ألف حركة إقلاع وهبوط، مقارنة مع 81.26 ألف حركة في 2018، فيما بلغ حجم قطاع الشحن الجوي نحو 148.7 ألف طن، فيما وصل حجم الشحن البحري الجوي، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية ديسمبر الماضي، إلى 15.29 ألف طن، بنمو %12.12 مقارنة مع الفترة نفسها من 2018.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©