الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خطة سعودية لزيادة إنتاج النفط إلى 13 مليون برميل

خطة سعودية لزيادة إنتاج النفط إلى 13 مليون برميل
12 مارس 2020 01:23

دبي (رويترز)

قالت السعودية أمس، إنها تخطط لزيادة طاقة إنتاج النفط للمرة الأولى فيما يزيد على 10 سنوات، بعد يوم من إعلانها زيادة قياسية لإمدادات الخام في معركة على حصص السوق هوت بالأسعار العالمية الأسبوع الماضي.
وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية في بيان أمس، إن الشركة تلقت تكليفا من وزارة الطاقة بزيادة قدرة إنتاج النفط لديها إلى 13 مليون برميل يومياً من 12 مليون برميل يومياً حالياً.
وقال الناصر، إن الشركة تبذل أقصى جهد لتنفيذ ذلك التوجيه بأسرع ما يمكن. ولم يذكر جدولاً زمنياً للخطة التي تتطلب استثمار مليارات الدولارات لزيادة القدرة على ضخ مزيد من النفط.
وكانت السعودية قالت أمس الأول، إنها ستزيد إمداداتها النفطية إلى مستوى قياسي مرتفع في أبريل، في تصعيد للمواجهة مع روسيا ورفض عملي لمقترح موسكو إجراء محادثات جديدة.
وبلغ خام برنت 36.77 دولار للبرميل، منخفضا 1.2% في الساعة 0733 بتوقيت جرينتش.
وقد يُنظر لإعلان أمس كخطوة أخرى لتأجيج حرب الأسعار مع موسكو بعد انهيار اتفاق خفض إمدادات النفط بين «أوبك» وروسيا الأسبوع الماضي.
وتكتسب السعودية معظم نفوذها على الساحة الدولية من دور يوصف عادة بأنه يضارع دور البنك المركزي. تملك السعودية معظم الطاقة الفائضة في العالم - احتياطيات للطوارئ تسمح للمملكة بتعزيز الإنتاج لتغطية أي عجز من دول أخرى.
وقالت «أرامكو» المدعومة من الدولة، إنها ستزيد معروض النفط الخام في أبريل إلى 12.3 مليون برميل يومياً، بما يزيد 300 ألف برميل يومياً فوق طاقتها الإنتاجية القصوى.
أوقد صدام عملاقي النفط السعودية وروسيا شرارة تراجع حاد بلغ 25% في أسعار الخام يوم الاثنين، وأطلق عمليات بيع بدافع الهلع في سوق الأسهم الأميركية وغيرها وسط أضرار واقعة عليها بالفعل من جراء تفشي فيروس كورونا.
وكانت السعودية تضخ نحو 9.7 مليون برميل يومياً في الأشهر القليلة الماضية، لكن لديها طاقة إنتاجية إضافية بوسعها تعبئتها، فضلاً عن ملايين البراميل من الخام المخزون.
وقالت موسكو، إن شركات النفط الروسية قد تزيد الإنتاج بما يصل إلى 300 ألف برميل يومياً وربما بما يصل إلى 500 ألف برميل يومياً، ما هوى بالروبل والأسهم الروسية.
وانهارت محادثات الأسبوع الماضي بين أعضاء «أوبك+»، وهو تحالف غير رسمي يضم دول «أوبك» وروسيا ومنتجين آخرين، والذي ظل يدعم الأسعار منذ 2016. ورفضت روسيا دعوة أوبك لتعميق تخفيضات المعروض القائمة، لترد المنظمة بإلغاء قيود الإنتاج وتقول روسيا بدورها إنها ستعزز الإنتاج هي الأخرى.
وتعافت أسهم «أرامكو» أمس الأول بعدما هبطت نحو 10% يوم الاثنين لتنزل عن سعر الطرح العام الأولي في ديسمبر حين أدرجت أكبر شركة نفط في العالم في بورصة الرياض.
وكانت آخر مرة سعت فيها السعودية لرفع الطاقة بتكلفة 100 مليار دولار قبل 10 سنوات وسط طفرة أسعار بفضل النمو الاقتصادي في الصين. ومنذ ذلك الحين، استبعد المسؤولون السعوديون مسألة الاستثمار في عمليات منبع جديدة لزيادة الطاقة.
وبعد الانتهاء من برنامج المملكة لإضافة طاقة بنحو 4 ملايين برميل يوميا في 2009، تحدث المسؤولون السعوديون ومسؤولو شركات نفط عن إمكانية استهداف زيادة أخرى إلى 15 مليون برميل يومياً بحلول 2020 لكن هذه الخطط نحيت جانباً قبل عدة سنوات مع تباطؤ الطلب.
ولا يعني هذا أن المملكة كانت تقف مكتوفة اليدين، بل استثمرت مليارات الدولارات في الحفاظ على فائض إنتاج بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا لاستخدامه في حالة أي تعطل عالمي للإنتاج.
وفي 2012، أطلقت خطة خمسية للاستثمار في التنقيب والإنتاج بقيمة 35 مليار دولار للحفاظ على الطاقة الحالية.

انخفاض المخزونات في أميركا
أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أمس الأول أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، بينما تراجعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.
وأشارت البيانات إلى أن مخزونات الخام زادت بمقدار 6.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السادس من مارس لتصل إلى 453 مليون برميل، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 2.3 مليون برميل. وقال معهد البترول، إن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما ارتفعت بمقدار 364 ألف برميل.
وأظهرت بيانات المعهد أن مخزونات البنزين هبطت 3.1 مليون برميل مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع أجرته «رويترز» التي أشارت إلى انخفاض قدره 2.5 مليون برميل.
وهبطت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 4.7 مليون برميل، بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض قدره 1.9 مليون برميل. وأظهرت البيانات أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي انخفضت بمقدار 55 ألف برميل يومياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©