الاتحاد

منوعات

5 أساليب مضمونة لزيادة ثقتك في نفسك

تكتظ المواقع الإلكترونية بإرشادات وتوصيات تَعِدُ قراءها، بأن الالتزام بها من شأنه إكسابهم الثقة في النفس وبشكل سريع، وخاصة في مجال العمل.

لكن النصائح الواردة على لسان نانسي كروكشانك ربما تختلف، فهي تعتمد في إرشاداتها في هذا الصدد على تجربة عملية ناجحة، أوصلتها إلى منصب الرئيس التنفيذي لشركة ناجحة لمستحضرات التجميل، تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً لها.

حَضِّر نفسك جيداً

تتمثل أولى خطوات اكتساب الثقة بالنفس في أن يُعِدَ المرء نفسه لمواجهة أي مواقف طارئة في عمله، وأن يضع الخطط الكفيلة بالتعامل مع مثل هذه المواقف. وقد تستغرب إذا علمت أن مثل هذه التحضيرات، تشمل كذلك الحرص على ارتداء الثياب التي تُشعِرك بالراحة والثقة، خلال تعاملك مع رؤسائك ومرؤوسيك.

تعرف على تفاصيل عملك بدقة

على الرغم من أن التخطيط أمرٌ مهم لتعزيز ثقتك بنفسك، فلا شيء يُعادل أن تكتسب هذه الثقة، بفعل درايتك التامة بكل التفاصيل الخاصة بعملك من جميع جوانبه، إلى حدٍ يجعلك خبيراً فيه، ومرجعاً للآخرين من زملائك.

لا تدع الخوف يعطلك

تؤدي خشية الكثيرين من الفشل في عملهم إلى الحيلولة دون إقدامهم على تجديد أساليبهم فيه. لكن ينبغي على هؤلاء إدراك معنى ما بات يُعرف ب«ثقافة الفشل الإيجابي»، وهي تلك المتعلقة بالقدرة على تكرار المحاولة بإصرار، حتى وإن باءت بالفشل لمرات ومرات. وهناك نماذج كثيرة يُحتذى بها في هذا المضمار، مثل أوبرا وينفري تلك المذيعة ذائعة الصيت التي فُصلت في مقتبل حياتها المهنية من محطة تليفزيون أميركية محلية، قبل أن تتجاوز هذه الانتكاسة وتصبح مقدمة برامج شهيرة للغاية في الوقت الحالي. ومن شأن التعرف على تجارب مثل هذه، تعزيز ثقة المرء بنفسه وبقدرته على تجاوز أي مشكلات أو انتكاسات.

تَبَنّ توجهاً إيجابياً

تبدو هذه النصيحة نظريةً إلى حدٍ كبير. لكن التجارب العملية تثبت أن الأشياء الإيجابية تحدث بشكل أكبر لمن يتعاملون مع الحياة الشخصية والمهنية، على نحوٍ إيجابي. فتحليك بروحٍ إيجابية يُخلّف بالقطع أثراً إيجابياً على قدرتك على العمل والإنجاز. كما يفضي إلى أن تصبح دائرة علاقاتك غاصة بمن يتسمون بالصفة نفسها، وهو ما سيعود بالإيجاب عليك وعليهم على حدٍ سواء.

كن مصمماً

ينبغي عليك التمسك بما تؤمن بصحته، سواءٌ على الصعيد الشخصي أو العملي. ومن الضروري أن تصمم على إنجاز الأهداف التي خططت للوصول إليها. وتقول صحيفة «دَيلي تليغراف» البريطانية إن ذلك سيصبح أكثر يسراً مع تزايد ثقتك بنفسك، وهو ما يُمَكِنُكَ من الإقدام على خطوات جسورة، والشعور بأنك أكثر قدرة على التعامل مع تحدياتك العملية بكفاءة.

 

اقرأ أيضا

طائرات مائية تحلّق بـ«القافلة الوردية»