الاتحاد

عربي ودولي

10 قتلى بغارتين أميركيتين على المنطقة القبلية في باكستان

قتل 10 متشددين على الأقل في غارتين أميركيتين بطائرت بلا طيار على منطقة قبلية في شمال غرب باكستان أمس. فيما ذكرت الشرطة الباكستانية أن 3 من أفراد القوات شبه العسكرية واثنين من رجال الشرطة قتلوا فجرا عندما داهم متشددون موقعا أمنيا بشمال غرب باكستان.
واستهدفت الغارة الأولى صباحا منطقة قريبة من قرية حمزوني في منطقة وزيرستان الشمالية المحاذية لأفغانستان. وقال مسؤول عسكري باكستاني طالبا عدم كشف اسمه “أطلقت طائرات أميركية بدون طيار خمسة صواريخ على آليتين صباحا مشيرا إلى “مقتل 5 متمردين في هذا القصف”. وأكد ضابط آخر ومسؤولان في الاستخبارات الباكستانية الحصيلة.
وقال أحد هؤلاء المسؤولين إنه بعد أقل من ساعة “أدى صاروخان أطلقتهما طائرة أميركية دون طيار إلى مقتل خمسة متمردين آخرين على الأقل في شاحنة صغيرة” على بعد 20 كلم من مكان الهجوم الأول في قرية ميزر مداخيل في وزيرستان الشمالية أيضا.
وأكد المسؤولون الآخرون في الأجهزة الأمنية أيضا الهجوم والحصيلة. ووقعت الغارتان بعد يوم هجوم مماثل على معقل آخر لطالبان في وزيرستان الشمالية أوقع ما لا يقل عن 6 قتلى من المتمردين بحسب العسكريين الباكستانيين.
من جهة أخرى، ذكرت الشرطة الباكستانية أن 3 من أفراد القوات شبه العسكرية واثنين من رجال الشرطة قتلوا أمس عندما داهم متشددون موقعا أمنيا شمال غرب باكستان. وأصيب رجل شرطة آخر في الهجوم الذي وقع قبل الفجر على ضواحي مدينة بيشاور عاصمة اقليم الحدود الشمالية الغربية.
وقال زبير خان مسؤول الشرطة المحلية إن المهاجمين جاءوا من منطقة خيبر المجاورة وهي واحدة من سبع مناطق بالمنطقة القبلية التي يعصف بها التشدد على طول الحدود الأفغانية. وأضاف خان أن المهاجمين فتحوا النار على الموقع ببنادق هجومية وقذائف صاروخية. وكثفت وحدات الـ “سي آي إيه” والجيش الأميركي المتمركزة في أفغانستان في الأشهر الماضية عمليات القصف بواسطة طائرات دون طيار على المناطق القبلية الباكستانية معقل طالبان باكستان والقاعدة، حيث أقامت طالبان الأفغانية قواعد خلفية لها.
ويصعب التحقق من مصادر مستقلة من الحصيلة التي أعلنها المسؤولون العسكريون مستندين على حد قولهم الى معلومات نقلها القرويون، وذلك لتعذر الوصول الى هذه المناطق الوعرة والنائية والتي يسيطر عليها طالبان.
ويؤكد مسؤولون عسكريون وسكان من جهة اخرى أن هذه الغارات الأميركية تؤدي الى قتل عدد كبير من المدنيين.

اقرأ أيضا

الشرطة التركية تعتقل عضواً في الحزب الحاكم اعتدى على زعيم المعارضة