عربي ودولي

الاتحاد

أحكام بالسجن ضد 86 موقوفاً بأحداث عاشوراء

أصدر القضاء الإيراني أمس أحكاماً نهائية بالسجن بحق 86 من مثيري أحداث الشغب التي جرت في ذكرى عاشوراء، لكن معظمها كان مع وقف التنفيذ. وأعلن مكتب العلاقات العامة في طهران أن الاتهامات التي وجهت للموقوفين شملت العمل على زعزعة الأمن وبث الدعايات المغرضة ضد النظام والانتماء إلى جماعات معادية للثورة والمشاركة في تجمعات غير قانونية.
من جهة ثانية، ذكرت الشرطة الإيرانية أن أكثر من 225 شخصاً أصيبوا بجروح جراء الألعاب النارية في احتفالات “عيد النار” التي بدأت قبل أيام من السنة الإيرانية الجديدة في 21 مارس. ونفت من جهة ثانية تقارير عن حصول مواجهات بين المعارضة والشرطة.
وأحيا الإيرانيون أمس احتفالات “عيد النار” على الرغم من الوجود المكثف لقوات الأمن لإحباط أي احتجاجات مناهضة للحكومة. في وقت تحدثت بعض مواقع المعارضة على الإنترنت عن اشتبكات بين مؤيديها والشرطة في بضع مناطق في طهران وأماكن أخرى، لكن لم تؤكد مصادر مستقلة هذه التقارير.
وقال موقع “جرس” المعارض “على الرغم من التحذيرات الشديدة من قوات الأمن والوجود الكثيف للشرطة، أحيا الإيرانيون هذا الاحتفال، وقوات الأمن اشتبكت مع الناس في أجزاء مختلفة من طهران”. بينما نقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن نائب قائد الشرطة أحمد رضا رادان قوله إنه تم إلقاء القبض على 50 شخصاً لتسببهم في متاعب للآخرين.

اقرأ أيضا

مصر تسجل 40 حالة إصابة جديدة بـ«كورونا» و6 وفيات