الاتحاد

عربي ودولي

خادم الحرمين يبدأ زيارة رسمية إلى اليابان

 خادم الحرمين لدى وصوله مطار هانيدا الدولي في طوكيو(أ ب)

خادم الحرمين لدى وصوله مطار هانيدا الدولي في طوكيو(أ ب)

طوكيو عمان (وام، وكالات)

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية إلى اليابان، أمس، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لعاهل سعودي منذ نحو نصف قرن «منذ زيارة الملك فيصل عام 1971». لكن الملك سلمان كان زار اليابان عام 2014 بصفته ولياً للعهد آنذاك. وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن ناروهيتو ولي عهد اليابان كان في مقدمة مستقبلي خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله مطار هانيدا الدولي في طوكيو.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة واليابان عام 2015 بلغ 117.969 مليون ريال فيما وصل حجم الصادرات السعودية إلى اليابان 80.683 مليون ريال وحجم الواردات من اليابان 37.286 مليون ريال. ووصل الملك سلمان إلى طوكيو قادماً من إندونيسيا التي وصل إليها في أول مارس الجاري في زيارة هي الأولى أيضاً التي يقوم بها عاهل سعودي لإندونيسيا منذ 47 عاماً. ومن المقرر أن يواصل العاهل السعودي جولته بعد اليابان متوجهاً إلى الصين والمالديف.
وفي عمان أكد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور محمد المومني، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى عمان، ستكون قبل يومين من عقد القمة العربية في البحر الميت، وهي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها الملك سلمان إلى الأردن. وسيحضر العاهل السعودي، بحسب بيان رسمي، «اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثامنة والعشرين، التي ستعقد في الأردن نهاية مارس، وذلك بعد جولة آسيوية قام بها منذ 26 فبراير الماضي.
وأضاف المومني، في تصريح لصحيفة «الدستور» الأردنية، أن العلاقات الأردنية- السعودية ثابتة ومستقرة، وهي نموذج لعلاقات الأخوة بين البلدين، وأن الزيارة دليل على المكانة العالية التي تكنها القيادة في المملكة العربية السعودية للأردن.

اقرأ أيضا

لبنان: الاتفاق على إنجاز الموازنة دون أي ضريبة أو رسم جديد